Close ad
كارثة تحل بشركة تسلا الأمريكية للسيارات.. 145 مليار دولار خسائر خلال أسبوعين

تسلا للسيارات الكهربائية

د ب أ 2 نوفمبر 2023

 فقدت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا نحو 20% من قيمتها خلال أقل من أسبوعين في ظل تزايد المخاوف من تراجع الطلب على السيارات الكهربائية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن عمليات البيع الكثيف لأسهم تسلا  بدأت في وقت سابق من الشهر الحالي عندما قلصت الشركة الأمريكية توقعاتها للنمو أثناء إعلان نتائجها خلال الربع الثالث من العام الحالي. في الوقت نفسه جاءت توقعات الكثير من شركات صناعة السيارات العالمية والمحللين في وول ستريت بشأن مستقبل صناعة السيارات قاتمة.  ففي الأسبوع الحالي حذرت شركة صناعة البطاريات اليابانية باناسونيك هولدنجز كورب  وشركة الرقائق أون سيميكونداكتور كورب من تباطؤ صناعة السيارات الكهربائية.

إقرأ أيضا:

الان : ارتفاع أسعار هيونداي أكسنت RB موديل 2024

عودة مبادرة سيارات المغتربين.. «الأهرام أوتو» تحصل على عدد المتقدمين في اليوم الأول

أغنى رجل عربي.. مفاجآت في جراج سيارات الأمير الوليد بن طلال

وأثرت هذه التحذيرات على أداء أسهم قطاع السيارات الأمريكي  والتي خاضت أيضا مفاوضات مكثفة  مع النقابات العمالية بشأن الأجور.

وتراجع سعر سهم  تسلا العادي بنحو 20% من 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، في حين تراجع مؤشر إس أند بي 500 الأوسع نطاقا للأسهم الأمريكية بنسبة 6ر3% فقط، وتراجع مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا بأكثر من 4% خلال الفترة نفسها. وأدى تراجع سعر السهم إلى انخفاض القيمة السوقية لشركة تسلا بنحو 145 مليار دولار

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت تسلا تراجع أرباحها في الربع الثالث من العام الماضي ولم ترق إلى تقديرات المحللين.

وارتفع حجم مبيعات الشركة بنسبة 9% على أساس سنوي إلى 35ر23 مليار دولار، أي أقل من 24 مليار دولار التي توقعها المحللون. وانخفضت الأرباح بنسبة 44% على أساس سنوي إلى 85ر1 مليار دولار.

وكانت تسلا قد خفضت الأسعار مؤخرا عدة مرات لتعزيز الطلب.

وانخفضت عمليات التسليم مقارنة بالربع السابق، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوقف المخطط له لتحديث المصانع.

وفي الوقت نفسه، كررت تسلا هدفها للتسليم البالغ حوالي 8ر1 مليون سيارة هذا العام.

كما أكدت الشركة، بقيادة الملياردير إيلون ماسك، أن النماذج الأولى من شاحنة البيك أب الكهربائية "سايبرتراك" سيتم تسليمها في الربع الحالي.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة