Close ad
هل تنخفض أسعار السيارات المستعملة في 2024؟

.

محمد الهادي 26 سبتمبر 2023

يتساؤل الكثير من الراغبين في شراء السيارات المستعملة حاليًا عن مستقبل الاسعار العام المقبل، سواء في مصر أو غيرها من دول العالم. 

يتوقع ديرين مارتن، مدير التقييمات في شركة  "كب أتي بي أي" ، أن تكون أسعار السيارات المستعملة في 2024 أعلى عن أسعارها بنهاية عام 2023.
يقول مارتن إن النصف الثاني من العام المقبل سيشهد تقييم التأثير الكامل لانخفاض مشتريات السيارات الجديدة خلال جائحة كورونا  ومشكلات العرض اللاحقة  والتي تُترجم إلى انخفاض كبير في المعروض من السيارات المستعملة.
ويتوقع أن تنهي أسعار السيارات المستعملة في عام 2024 العام أعلى بنحو 1 إلى 2%  عما كانت عليه في عام 2023.
ويرى الكثير من خبراء السيارات أن ارتفاع تكلفة المعيشة وأسعار الفائدة كان لهما تأثير ضار على ثقة المستهلك، إلا أن ذلك لم يترجم إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يشترون السيارات المستعملة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوتو تريدر ناثان كو، إن سوق الإعلانات عن السيارات المستعملة لم يشهد انخفاضًا في اهتمام المستهلكين بل زاد بنسبة 14% عما كان لدينا في أغسطس الماضي، ولذلك فالطلب مرتفع.
وأضاف مارتن: "لقد أظهر سوق السيارات المستعملة مرونة ملحوظة خلال السنوات القليلة الماضية. من المفترض أن ينخفض التضخم حتى عام 2024، وعلى الرغم من أن أسعار الفائدة قد تكون بطيئة في الانخفاض، إلا أنها ستكون قد تجاوزت ذروتها".
ويتوقع مارتن أن تنخفض أسعار السيارات المستعملة مرة أخرى إلى طبيعيتها في عام 2025 عندما يعتاد السوق على انخفاض العرض الذي سيتعين عليه مواجهته في العام المقبل.
يوافق فل جونز، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة إيبياي موتورز، على أن مشكلات العرض التي شوهدت خلال فترة كوفيد وبعد الوباء مباشرة سيكون لها تأثير كبير في العام المقبل.
وأضاف أنه يمكن ربط سبب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة ارتباطًا مباشرًا بكيفية تقليص إنتاج السيارات بشكل كبير خلال عام 2020. وفي السنوات التي تلت ذلك، شهدت أزمة أشباه الموصلات عددًا أقل بكثير من السيارات الجديدة التي تم تصنيعها وبيعها، وأدت تلك العوامل المجمعة إلى انخفاض كبير في عدد السيارات المستعملة..

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة