Close ad
زلزال عنيف يضرب سوق قروض السيارات في أمريكا.. ماذا جرى وهل يمكن أن تنتشر العدوى؟

أزمة عنيفة تضرب سوق السيارات المستعملة بأمريكا

محمد الهادي 24 سبتمبر 2023

يشهد سوق إقراض السيارات المستعملة بالولايات المتحدة الأمريكية أزمة عنيفة مع تعثر مقرضي السيارات البارزين في السوق.
 
يواجه ستة من مقرضي السيارات المستعملة البارزين سيلاً من القروض الفاشلة وتدقيق من مكتب الحماية المالية للمستهلك، بسبب الممارسات الخاطئة في الإقراض، في ضربة كبيرة لركيزة أساسية للاقتصاد الأمريكي.

قامت شركة تدعى المركز الأمريكي للسيارات، كانت تقدم القروض للعملاء الذين لديهم تاريخ ائتماني مضطرب، بإغلاق وكالاتها الأربعين بجميع أنحاء جنوب البلاد فجأة وتقدمت بطلب للحماية من الإفلاس، ثم في انهار بعضها بنك "يو أس أوتو سايلز" مما أدى إلى إغلاق العشرات من الوكلاء بعدة ولايات.

يفرض إغلاق الشركات والتوقعات المالية المتدهورة لها نهاية لثلاث سنوات قوية بقطاع السيارات المستعملة بأمريكا والذي استفاد من مشكلات سلسلة التوريد. 

مع نقص السيارات الجديدة، تحول المستهلكون إلى السيارات المستعملة، وتم تعزيز الإنفاق من خلال المساعدات الفيدرالية بعصر الوباء، والتي ساعدت الأسر الأمريكية على تغطية فواتيرها، بما في ذلك أقساط السيارات الشهرية.

استخدم المقرضون الإيرادات الثابتة لتمويل زيادة هائلة في القروض الجديدة، خاصة للأشخاص الذين لديهم درجات ائتمانية منخفضة أو حتى معدومة.

نتيجة لذلك، منذ عام 2020، قفز رصيد قروض السيارات بالبلاد بنسبة 28% يبلغ إجماليه الآن أكثر من 1.5 تريليون دولار، ما يجعله النوع الأسرع نموًا من ديون المستهلكين بالولايات المتحدة، وفقًا لبيانات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بسانت لويس.

زادت سندات السيارات عينيًا، حيث قام المقرضون بتجميع تلك القروض معًا وبيعها كأوراق مالية في وول ستريت، حيث صنفتها وكالات التصنيف على أنها استثمارات آمنة إلى حد كبير.

قال جوزيف سيوفي، الشريك بشركة ديفيس وجيلبرت بنيويورك والمتخصص في التمويل وإعسار الشركات: "يعتقد المستثمرون دائمًا أنهم محميون، ولا يبدو أن المقرضين كان لديهم أي قلق أيضًا."

لكن الظروف الاقتصادية تغيرت. انتهت المساعدات التي فرضتها السلطات أثناء الوباء وقام الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة بقوة لمكافحة التضخم، مما يعني أن المزيد والمزيد من الناس يكافحون من أجل سداد قروضهم الباهظة الثمن.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية