Close ad
كيف تحول النرويج بتحويل بطاريات السيارات المستعملة إلى ذهب أسود؟

محمود العسال 7 يوليو 2023

في الدولة الاسكندنافية  يتم توليد الكهرباء بشكل حصري تقريبًا عن طريق الطاقة المتجددة ، وهي بطل العالم بلا منازع للسيارات الكهربائية عديمة الانبعاثات

يرتدي Ole Jorgen Gronvold معطف المختبر الأبيض وقناع الغاز في متناول اليد ويقيس  رطوبة مسحوق غامق مثير للفضول يوصف بأنه الذهب الأسود التالي للكوكب. لكن هذا الذهب الأسود - وهو مصطلح يشير عادة إلى النفط .

في جنوب شرق النرويج هو أكبر مصنع في أوروبا لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية المستعملة أو المعيبة ، وتحويلها إلى مسحوق ، أو "كتلة سوداء" ، مكونة من النيكل والمنغنيز والكوبالت والليثيوم والجرافيت.

ستتم إعادة استخدام هذه المعادن المهمة - وهي مكونات أساسية في العديد من تقنيات الطاقة النظيفة - لصنع بطاريات جديدة ، وهي التروس الرئيسية في الانتقال إلى الاقتصاد الخالي من الكربون.

قال جرونفولد ، فني المختبرات في Hydrovolt ، وهو مشروع مشترك بين شركة الألمنيوم النرويجية Norsk Hydro وشركة Northvolt السويدية لصناعة البطاريات الكهربائية: "كلما ارتفعت جودة المكونات ، كان من الأسهل استخدامها لإعادة التدوير".

افتتح مصنع Hydrovolt العام الماضي في مدينة فريدريكستاد الساحلية.

في غضون الأشهر القليلة المقبلة ، من المتوقع أن يكون الموقع قادرًا على معالجة 12000 طن من بطاريات الليثيوم أيون سنويًا ، أي ما يعادل 25000 بطارية سيارة كهربائية.

النرويج ، رائدة الصناعة ، حيث يتم توليد الكهرباء بشكل حصري تقريبًا عن طريق الطاقات المتجددة ، هي بطل العالم بلا منازع للسيارات الكهربائية عديمة الانبعاثات ، حيث تمثل الأخيرة أكثر من 80 في المائة من تسجيلات السيارات الجديدة.

بعد تفريغها من الكهرباء ، يتم تفكيك مجموعات البطاريات المهيبة - التي تزن كل منها نصف طن - بشكل منهجي لاستعادة ما يصل إلى 95 في المائة من المواد.

يتم إعادة تدوير الألمنيوم بواسطة Norsk Hydro ، بينما يتم بيع مسحوق "الكتلة السوداء" لصانعي البطاريات.

قال جلين أوستباي ، القائم بأعمال رئيس Hydrovolt ، وهو يقود جولة في المصنع: "هذا هو الذهب الأسود الذي يمنحنا الحياة".

يوصف الذهب الأسود بأنه صديق للبيئة لأنه يأتي من عملية إعادة التدوير بدلاً من التعدين في البلدان البعيدة.

قال أندرياس فريدنسفانج ، مدير العمليات في Hydrovolt ، "إعادة تدوير البطاريات ، من نواح كثيرة ، بديل للمناجم. لقد بنينا نوعًا من منجم فوق الأرض".

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية