Close ad
عاجل:وزير التجارة الخارجية والصناعه إلى اين وصلنا فى ملف السيارات؟

هشام الزينى, 25 يونيو 2023

الاسبوع الماضى تحدثنا عن ضرورة التعلم من التجارب السابقة وايضا سلبياتها وايجابياتها وضربنا نموذج بتجربة الأردن ( تجارة) ومن المعروف أن هناك العديد من الدول التى يجب النظر إليها فى تجاربها  الصناعية مثل المغرب - اكيد- والجزائر وتونس وجنوب افريقيا ومؤخرا غانا - مع التحفظ على التجربة بسبب  ملابسات افتتاح مصنع سيارات كوريه هناك - عموما نحن نتحدث عن ملف السيارات الكهربائية وضرورة الإنجاز فيه ونحن على أعتاب الدخول فى عالم يتعامل مع التكنولوجيا الرقمية والمناطق الحديثة التى سوف تزدهر بها جمهورية مصر العر بية قريبا ودخول شركات السيارات بانتاجها الكهربائى سواء استيرادية - طبقا لعدم انتاج سيارات تعمل بالبنزين  محليا بداية من 2035-أو تجميع محلى .

ولكن ماذا فعلت الاردن لتهيئة المجال لخلق سوق للسيارات الكهربائية ؟ بداية سمحت بدخول السيارات المستعملة.

 ان دخول هذه السيارات كانت تواجه مشكله عدم تدريب العمالة الفنية المدربة على التعامل مع مشكلات السيارات الكهربائية فنيا ووقعت حوادث بعينها لعدم معرفه الفنيين بالأصول الفنية .

تعالو نطلع على اخر الاحصاءات من الاردن  فقد زادت عدد السيارات الكهربائية بنسبه 106%فى الثلث الاول من العام الحالي إلى 3300 سيارة كهربائية مقارنة مع 1600 سيارة للفترة ذاتها من عام 2018.

إن وجود  منتج جديد فى سوقنا  يفعل الكثير بداية من مراكز بيع قطع غيار ومراكز خدمة متخصصة وعندما يكون لدينا عددا كبيرا من العملاء يدفع  العديد من شركات الشواحن للتواجد على أرض مصر بقوة ووضع خريطة  لوضعها  - أوروبية أو صينية - . إن موضوع السيارات الكهربائية فى مصر يجب النظر اليه بدراسة  عودة قرار دخول السيارات الكهربائية المستعملة إلى السوق - زيرو جمارك و3 سنوات سابقة لسنه الانتاج- وهذا القرار سوف يدفعنا لايجاد مناخ مهيئ لاستقبال سياراتنا فى حاله تجميعها فى مصر السطور السابقة للدكتور مهندس  أحمد سمير وزير التجارة الخارجية والصناعة فالامر موكول له . لم ينتهى الكلام

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة