Close ad
للمبتدئين.. ما هو عمود الكرنك Crank Shaft و ما هو دوره في المحرك ؟

عمود الكرنك

جمال فؤاد 10 يونيو 2023

عمود الكرنك (Crankshaft) هو أحد الأجزاء الرئيسية في محرك الاحتراق الداخلي. إنه عبارة عن عمود طويل وقوي يتصل بمكونات المحرك ويحول الحركة الخطية إلى حركة دورانية.

دور عمود الكرنك في المحرك يتمثل في تحويل الحركة الصعودية والهبوطية للأسطوانة إلى حركة دورانية. عندما يحترق الوقود داخل الأسطوانة، يتولد ضغط يدفع المكبس إلى أسفل. يتصل المكبس بعمود الكرنك عبر قضيب التوصيل (Connecting Rod)، وعندما يتحرك المكبس إلى أسفل، يتحرك عمود الكرنك بشكل دوراني.

عمود الكرنك يعمل كمحور رئيسي لحركة الدوران في المحرك، وهو متصل بالمكابس عن طريق قضبان التوصيل. وبفضل تصميمه الخاص، يتم تحويل الحركة الخطية للمكابس إلى حركة دورانية في عمود الكرنك.

تعتبر حركة دورانية عمود الكرنك ضرورية لعدة أسباب، منها:

توصيل حركة المكابس بالمحور الرئيسي للمحرك: يحول عمود الكرنك حركة صعودية وهبوطية خطية للمكابس إلى حركة دورانية، مما يسمح بنقل القوة إلى المحور الرئيسي للمحرك.

تحويل الحركة الدورانية إلى حركة خطية: بالإضافة إلى توصيل حركة المكابس بالمحور الرئيسي، يقوم عمود الكرنك أيضًا بتحويل الحركة الدورانية إلى حركة خطية في دورة المحرك، وذلك باستخدام آلية الأقراص والعمود المرفقي.

مساعدة في توازن المحرك: يتم تصميم عمود الكرنك بطريقة تحقق التوازن الديناميكي للم

إقرأ أيضا:

الزيني: تجربة المغرب ملهمة في صناعة السيارات رغم بدايتها في 2004 فقط | فيديو

باهر الخولي: سعر السيارة المستعملة تضاعف في مصر 3 مرات خلال عام واحد| فيديو

ما هو موقف تصنيع السيارات في مصر وهل تواجه نفس مشكلة الاستيراد؟.. أمين رابطة مصنعي السيارات يرد | فيديو


عمود الكرنك يلعب أيضًا دورًا هامًا في توازن المحرك. نظرًا لأن الحركة الصعودية والهبوطية للمكابس في الأسطوانات غير متجانسة وتتسبب في اهتزازات، فإن عمود الكرنك مصمم بتوازن ديناميكي لتقليل هذه الاهتزازات وتحقيق استقرار وسلاسة أكبر في عمل المحرك.

يتم تحقيق التوازن في عمود الكرنك عن طريق توزيع أجزاء الكتلة بشكل متساوٍ على طول العمود. يحتوي عمود الكرنك عادةً على مجموعة من الأقراص المتصلة به، وتكون هذه الأقراص موزعة بشكل متوازن ومتداخل. هذا التصميم يساعد في تعويض القوى غير المتجانسة التي تتولد نتيجة لحركة المكابس ويقلل من الاهتزازات والاضطرابات.

توازن عمود الكرنك يعزز أداء المحرك ويقلل من الضغط والاهتزازات الزائدة على بقية المكونات. إذا لم يكن عمود الكرنك متوازنًا بشكل صحيح، فإنه قد يتسبب في اهتزازات غير مرغوب فيها، وتؤدي إلى ارتفاع في مستوى الضجيج والاهتزاز، وقد تتأثر بقية أجزاء المحرك وتؤدي إلى تلفها بشكل أسرع.

بالتالي، يمكن القول إن عمود الكرنك هو المكون الرئيسي لتحويل الحركة الخطية إلى حركة دورانية في المحرك، ويسهم في توازن المحرك وتقليل الاهتزازات، مما يحسن أداء المحرك وزيادة عمره التشغيلي.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة