Close ad
دراسة أمريكية تكشف خطورة السيارات ذاتية القيادة.. لا تفهم الإشارات الاجتماعية

محمود العسال 10 يونيو 2023

تزعم دراسة جديدة أن السيارات ذاتية القيادة تزعج مستخدمي الطريق الآخرين وتسبب اختناقات وقد تكون خطيرة لأنهم لا يفهمون التفاعل البشري.

وقال موقع " sanluisobispo" الأمريكي إن الباحثين قد وجدو أن المركبات، التي توصف بأنها مستقبل النقل ، لا يمكنها التعرف على الإشارات الاجتماعية البشرية الدقيقة التي تنبئ بها القيادة.

الأمر الأكثر وضوحًا هو ما إذا كان يجب إفساح الطريق أو الذهاب في حركة المرور التي عادة ما يقوم بها البشر بسرعة وبشكل حدسي.

لكن السيارات ذاتية القيادة تفشل في قراءة البشر في حركة المرور ، ويمكن أن تتسبب ردود أفعالهم في حدوث اختناقات وإغضاب مستخدمي الطريق الآخرين ، وفقًا لبحث حائز على جوائز من جامعة كوبنهاغن.

قام الباحثون بتحليل 18 ساعة من 70 مقطع فيديو تم تحميلها بواسطة مستخدمي YouTube للسيارات ذاتية القيادة في مواقف مرورية مختلفة.

تظهر النتائج أن السيارات ذاتية القيادة لديها القليل من الذكاء الاجتماعي في فهم وقت "الاستسلام" ومتى يجب القيادة ، وهو أمر ضروري للتسليم الفعال.

سرد البروفيسور باري براون ، من قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة ، والذي درس تطور سلوك طريق السيارات ذاتية القيادة على مدى السنوات الخمس الماضية ، العديد من الأسئلة التي يصعب على السيارات ذاتية القيادة الإجابة عليها.

"إنها واحدة من أكثر الأسئلة الأساسية في حركة المرور ، سواء كانت الاندماج على طريق سريع أو عند باب المترو. [...] تعتمد القدرة على التنقل في حركة المرور على ما هو أكثر بكثير من قواعد المرور. التفاعلات الاجتماعية ، بما في ذلك تلعب لغة الجسد دورًا رئيسيًا عندما نشير إلى بعضنا البعض في حركة المرور. وهذا هو المكان الذي لا تزال فيه برمجة السيارات ذاتية القيادة مقصرة. ولهذا السبب يصعب عليهم فهم متى يتوقفون ومتى يتوقف شخص ما عنهم باستمرار ، الأمر الذي قد يكون مزعجًا وخطيرًا ".

أطلقت شركات مثل Waymo و Cruise خدمات سيارات الأجرة مع السيارات ذاتية القيادة في أجزاء من الولايات المتحدة. طرحت Tesla نموذج FSD (القيادة الذاتية الكاملة) لحوالي 100000 سائق متطوع في الولايات المتحدة وكندا.

ولكن وفقًا للبروفيسور براون وفريقه ، فإن أداؤهم الفعلي على الطريق هو سر تجاري محفوظ جيدًا ولا يمتلكه سوى القليل من البصيرة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة