Close ad
إعرف لمصلحتك أسباب تغيير زيت محرك السيارة بانتظام

أسباب تغيير زيت محرك السيارة بانتظام

جمال فؤاد 11 مايو 2023

لماذا  يجب تغيير زيت محرك السيارة بانتظام للحفاظ على صحة وعمر المحرك، وذلك للأسباب التالية:

التآكل: يتعرض زيت المحرك للتآكل مع مرور الوقت واستخدامه المستمر، وتتسبب الجسيمات الدقيقة الموجودة في الزيت والتي تتراكم بمرور الوقت في التآكل الذي يؤدي إلى فقدان اللزوجة والكثافة والتأثير على قدرة الزيت على تزييت المحرك.

التلوث: يتعرض زيت المحرك للتلوث بالشوائب والجسيمات الدقيقة التي تدخل إلى المحرك من خلال عملية الاحتراق والاحتكاك، وهذا التلوث يؤدي إلى تراكم الرواسب داخل المحرك مما يؤدي إلى تقليل كفاءة المحرك.

الأداء: يؤثر زيت المحرك على أداء المحرك وعمره الافتراضي، حيث يعمل الزيت على تزييت المحرك وتبريده وتنظيفه، وإذا لم يتم تغيير الزيت بانتظام فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الشوائب والرواسب داخل المحرك وتلف أجزائه مما يؤدي إلى تقليل عمر المحرك وتقليل أدائه.

لذلك، يجب على مالكي السيارات تغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة، وعادةً ما يتم تغيير الزيت كل 5000 كيلومتر أو كل 6 أشهر، وذلك للحفاظ على صحة وعمر المحرك والحفاظ على أداء السيارة.

 

الوقاية: تعمل عملية تغيير زيت المحرك بانتظام على الوقاية من الأعطال والتلف في المحرك، حيث يساعد الزيت على تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة داخل المحرك، ويقوم بتنظيفها من الرواسب والشوائب التي قد تؤدي إلى تلف المحرك.

الاقتصاد: يؤدي تغيير زيت المحرك بانتظام إلى تحسين كفاءة المحرك وتقليل استهلاك الوقود، وهذا يؤدي إلى توفير المال في المدى الطويل على المالكين للسيارات.

السلامة: يمكن أن يؤدي عدم تغيير زيت المحرك بانتظام إلى حدوث عطل مفاجئ في المحرك أثناء القيادة، وهذا قد يؤدي إلى حوادث خطيرة وخطرة. لذلك، فإن تغيير زيت المحرك بانتظام يعتبر عملية أساسية للحفاظ على السلامة أثناء القيادة.

وبشكل عام، فإن تغيير زيت المحرك بانتظام يعد أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة وعمر المحرك وتحسين أداء السيارة والحفاظ على السلامة العامة أثناء القيادة. لذلك، يجب على المالكين للسيارات الاهتمام بتغيير زيت المحرك بانتظام وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة