Close ad
الكاتينة.. مايسترو الحركة في الموتور والقطعة الأخطر في السيارة

.

11 يونيو 2023

الكاتينة (أو سلسلة التوقيت) هي جزء مهم جدًا في محرك السيارة حيث تعمل على تزامن حركة المكابس والصمامات داخل الأسطوانات، وتحديد نقطة الاحتراق الصحيحة للوقود والهواء داخل الأسطوانات.

وبما أن حركة المحرك تعتمد على التزامن بين المكابس والصمامات، فإن أي خلل في سلسلة التوقيت قد يؤدي إلى أضرار خطيرة على المحرك.

عندما تتعرض سلسلة التوقيت لأي خلل، قد يؤدي ذلك إلى تعطل المحرك أو تلفه، وهذا يمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة وتكاليف باهظة لإصلاح المحرك. ويمكن أن يتسبب تعطل سلسلة التوقيت أيضًا في تلف الصمامات والمكابس والعمود المرفقي وغيرها من الأجزاء المهمة في المحرك.

لذلك، من الضروري الحفاظ على سلسلة التوقيت بحالة جيدة وتغييرها في الموعد المحدد من قبل الشركة المصنعة للسيارة أو كما يوصي به الفنيون المتخصصون. ويجب الاهتمام بتغيير الكاتينة في الموعد المحدد حتى لو لم يكن هناك أي علامات على الخلل، لأن الكاتينة قد تتدهور بعد فترة من الاستخدام وقد لا يكون لديك وسيلة للكشف عن ذلك دون فحصها بشكل مباشر.

 بالإضافة إلى تغيير سلسلة التوقيت في الموعد المحدد، يجب أيضًا الاهتمام بالصيانة الدورية للمحرك والتأكد من أن جميع الأجزاء الأخرى مثل الزيت والفلاتر والسيور والبواجي تعمل بشكل صحيح. فالصيانة الدورية الجيدة تساعد على الحد من التلف والأعطال في المحرك وتحافظ على سلامة السيارة.

إذا كانت هناك علامات على خلل في سلسلة التوقيت مثل الضوضاء الغير عادية أو الصوت المعتاد للمحرك قد تغير، فيجب الاتصال بفني متخصص للفحص والتشخيص الدقيق للمشكلة وإصلاحها على الفور. فمن المهم الاستجابة السريعة لهذه الأعطال حتى لا يتسبب ذلك في تلف أكبر في المحرك وزيادة التكاليف اللازمة لإصلاحه.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة