Close ad
قلق من التطورات في الصين.. اتفاق في الاتحاد الأوروبي على تطوير إنتاج أشباه الموصلات

.

أ ف ب 19 ابريل 2023

توصل البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في التكتل إلى اتفاق على نص يرمي إلى تطوير صناعة أشباه الموصلات وذلك بغية تقليص اعتماد القارة العجوز على آسيا في هذا القطاع الاستراتيجي.

ورحب المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بروتون بالنص الذي أطلقت عليه تسمية "تشيبس آكت"، قائلا إن "مصير أوروبا بات بيدها".

وأوضح أنه "بإتقانه تقنيات أشباه الموصلات الأكثر تقدما، سيصبح الاتحاد الأوروبي قوة صناعية في أسواق المستقبل".

والهدف المعلن هو مضاعفة حصة الاتحاد الأوروبي من السوق العالمية لأشباه الموصلات إلى 20 بالمئة، من خلال ضخ 43 مليار يورو من الاستثمارات العامة والخاصة في هذا القطاع.

والاتحاد الأوروبي يعاني شحا في الرقائق، وقد تراجعت في العقود الأخيرة حصته من السوق.

وأدى هذا الشح في أشباه الموصلات إلى كبح صناعة السيارات وأحدث أزمة. وسلطت التوترات الجيوسياسة حول الصين، كما وجائحة كلوفيد - 19، الضوء على ضرورة أن تنتج في أوروبا هذه المكونات التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تستورد خصوصا من تايوان وكوريا الجنوبية، وهو ما أقنع المفوضية الأوروبية بتليين إطارها الصارم للمساعدات الحكومية واعتماد سياسة صناعية تدخلية في قارة هي تقليديا بغاية الانفتاح على المنافسة العالمية.

ولا غنى عن هذه المكونات في العديد من الأجهزة المستخدمة يوميا على غرار الهواتف النقالة ومراكز تخزين البيانات في ذروة ازدهار الاقتصاد الرقمي.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة