Close ad
خبير جمركي: إجراء بسيط يجلب أكثر من 2 مليار دولار إلى مصر من «مبادرة السيارات»

.

24 فبراير 2023

قال الخبير الجمركي الدكتور بدوي إبراهيم إن الأرقام التي حققتها مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج لم تحقق المرجو منها حتى الآن.

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر أنه يمكن أن تحقق المبادرة 2 مليار دولار على الأقل إذا تم تعديل بعض البنود الحالية والتي تشعر المصريين المغتربين بالتفرقة بينهم.

وأوضح بدوي أن الكتلة الأكبر من المصريين في الخارج متواجدة في دول الخليج وهم الفئة التي تسعى للعودة والاستقرار في مصر، في حين  يرى المقيمون بدول الاتحاد الأوروبي أنهم مستقرون هناك ورغم ذلك يحصل المغتربين في الخليج على أقل نسبة من الفوائد في المبادرة، حيث إنهم مطالبون بعمل وديعة بقيمة جمارك السيارة كاملة مضافا إليها الضرائب وانتظار ردها دون فوائد بعد خمس سنوات.

وأشار بدوي إلى أن هذا الموقف يشعرهم بانه يتم التعامل بمكياليين فالمصري الذي يعيش في أوروبا  يمكنه استيراد نفس السيارة بقيمة وديعة بسيطة بسبب خضوع السيارة لاتفاقية الشراكة الأوربية التي تعفيه من الجمارك.

وطالب بدوي إما بمساواة المصريين في الخليج بدول الاتحاد الأوروبي من حيث نسبة الخصم الجمركي، أو السماح لهم باستيراد السيارات من أوروبا وعدم إلزمهم بتصدير السيارة من بلد الإقامة.

وأشار الخبير الجمركي إلى أن المبادرة تستهدف في الأساس توفير العملة الصعبة مقابل منح ميزة حقيقية للمصريين المغتربين، مشيرا إلى أن هناك توقعات متفائلة بالوصول إلى 12 مليار دولار حال النجاح في إرضاء رغبات العاملين في الخارج من المبادرة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية