قال الخبير وائل رشدي المدير التجاري لأحد العلامات العالمية للإطارات في مصر والخبير في هذا الشأن، إن صناعة الإطارات الملاكي أصعب بكثير من صناعة إطارات النقل وذلك بسبب التعدد الشديد لأنواع ومقاسات ونقشات الملاكي، في حين تعتمد النقل على 4 نقشات فقط وعدد محدود من المقاسات، بينما تصل الخيارات في الملاكي إلى نحو 100 خيار مختلف بين سيارات صغيرة ودفع رباعي وسيدان وغيرها لذلك تحتاج تكنولوجيا أعلى بكثير من المستخدمة في صناعة النقل.
وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، إن الإطار يتم تصنيعه من المطاط الطبيعي وهي مادة تنتج في البلدان الاستوائية فقط، وأيضا بعض المشتقات البترولية، وهي أيضا لا تنتج في مصر حاليا، وبالتالي يتم استيراد المكونات الخام.
وأشار إلى أن هناك خصوصية في صناعة الإطارات حيث أنها تنتج وحدة واحدة وليست مكونات يتم تجميعها، لذلك تحرص الشركات العالمية على عدم إعطاء أسرار الصناعة لأي دولة أخرى.
وقال إن هناك مصنعين لإنتاج الإطارات في مصر، يغطيان سوق النقل بشكل كبير، وجزء من الملاكي، لكن حجم السوق الذي يستوعب من 6 إلى 7 مليون إطار سنويا تأتي الحاجة للإستيراد.
وقال إنه رغم وجود نحو 11 مليون سيارات في الشوارع المصرية وهي بذلك سوق ضخم إلا أن الشركات العالمية تفضل أن تكون مصانعها بجوار مصادر المواد الخام للصناعة.