Close ad
المهندس وائل رشدي يزف بشرى سارة بشأن إطارات السيارات في مصر خلال الأسابيع المقبلة

.

18 فبراير 2023

كشف الخبير وائل رشدي المدير التجاري لأحد العلامات العالمية للإطارات في مصر والخبير في هذا الشأن، عن بشرى سارة بشأن أسعار إطارات السيارات في مصر،  مؤكدا أن مؤشرات السوق الحالية ووفقات للتوجهات الحكومية المعلنة تشير إلى انتهاء أزمة الإطارات خلال أسابيع قليلة، وعودة الوفرة إلى الأسواق.

وكشف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر أسباب عدم توافر إطارات السيارات خلال الأشهر الماضية، والارتفاع الجنوني في أسعارها مؤكدا أنها نتيجة للأزمات العالمية لأزمة كورونا ونقص الإمدادات، وتبعتها أزمة النقل والحرب الأوكرانية الروسية وما نتج عن من أزمات عالمية منها نقص الدولار، اضطرت الدولة المصرية لحوكمة الاستيراد ووضع أولويات، وبالتالي انعكس ذلك على الكميات الواردة من الإطارات إلى مصر.

وقال إن هناك مصنعين لإنتاج الإطارات في مصر، يغطيان سوق النقل بشكل كبير، وجزء من الملاكي، لكن حجم السوق الذي يستوعب من 6 إلى 7 مليون إطار سنويا تأتي الحاجة للإستيراد.

وعن أسباب عدم التوسع في التصنيع بالسوق المصرية، قال الخبير وائل رشدي إن الإطار يتم تصنيعه من المطاط الطبيعي وهي مادة تنتج في البلدان الاستوائية فقط، وأيضا بعض المشتقات البترولية، وهي أيضا لا تنتج في مصر حاليا، وبالتالي يتم استيراد المكونات الخام.

وأشار إلى أن هناك خصوصية في صناعة الإطارات حيث أنها تنتج وحدة واحدة وليست مكونات يتم تجميعها، لذلك تحرص الشركات العالمية على عدم إعطاء أسرار الصناعة لأي دولة أخرى.

وعن تدوير الكاوتشوك في مصر، قال رشدي إن الإطارات يستحيل إعادة تدويرها والعمل بها كإطارات مرة أخرة وبالتالي فإن إعادة تدويرها في مصر يكون بشكل بدائي في بعض قرة الدلتا لصناعة المقاطف.

وأشار رشدي إلى أن صناعة الإطارات الملاكي أصعب بكثير من صناعة إطارات النقل وذلك بسبب التعدد الشديد لأنواع ومقاسات ونقشات الملاكي، في حين تعتمد النقل على 4 نقشات فقط وعدد محدود من المقاسات، في حين تصل الخيارات في الملاكي إلى نحو 100 خيار مختلف بين سيارات صغيرة ودفع رباعي وسيدان وغيرها لذلك تحتاج تكنولوجيا أعلى بكثير من المستخدمة في صناعة النقل.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة