«العودة لنقطة الصفر».. أزمة رقائق جديدة تهدد صناعة السيارات العالمية

أزمة رقائق جديدة تهدد صناعة السيارات العالمية

محمدالهادي 29 يناير 2023

طالبت الرابطة الألمانية لصناعة السيارات الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم خاص لصناعة الرقائق محذرة من أن عدد السيارات سينخفض بنسبة تصل إلى 20٪ عن خطوط التجميع في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2026 إذا استمر نقص المعروض من مكونات أشباه الموصلات.

تسبب نقص المعروض من أشباه الموصلات عام 2021 في تراجع إنتاج صناعة السيارات العالمية بنسبة 9% عن العام السابق، وتم تخفيف ضغوط أشباه الموصلات في مناطق معينة ولكن ليس في جميع المجالات.

وحذرت هيئات أمريكية من عدم وجود تحسن مستدام في توريد الرقائق، فبحلول عام 2030 ، سيتضاعف طلب صناعة السيارات على مكونات أشباه الموصلات ثلاث مرات ما يعني أن الطلب من هذه الصناعة سينمو بشكل أسرع بكثير من الطلب الإجمالي ، والذي سيزيد فقط  1.8 مرة على نطاق عالمي
في الوقت نفسه ، تتزايد أهمية صناعة السيارات كعميل لأشباه الموصلات، ففي حين يتم استخدام 8٪ فقط من إنتاج الرقائق العالمية لبناء السيارات بحلول عام 2030 ، فإن هذا الرقم سيرتفع إلى 14٪.

أثبتت القدرة المتزايدة للتنقل الكهربائي بالإضافة إلى أنظمة مساعدة السائق الأكثر تعقيدًا والتعزيزات الوظيفية التي تصل إلى القيادة الذاتية أنها تستهلك الكثير من الرقائق.

صناعة السيارات لا تطلب نفس الرقائق التي تحتاجها الصناعات الأخرى مثل تكنولوجيا المعلومات التي اختارت منذ فترة طويلة أحجام الهياكل الأصغر، فالرقائق بأحجام هيكل 90 نانومتر ذات أهمية خاصة للسيارات. 

وفقًا لدراسة أمريكية، سيشكل حجم الرقائق 90 نانومتر، 60% من طلب شرائح صناعة السيارات بحلول عام 2030. ومع ذلك ، حاليًا ، سيكون أقل من 20% من النفقات الرأسمالية المعلنة في صناعة الرقائق العالمية حتى عام 2025 في العقدة بأحجام 65 نانومتر أو أكبر. 

حاليًا، هناك تركيز للتمويل والاستثمار على تقنيات الأجهزة التي يبلغ حجمها 7 نانومتر أو أصغر، مثل المعالجات الدقيقة ذات قوة الحوسبة العالية مع تحسين كفاءة الطاقة.
ومع ارتفاع الطلب على أشباه الموصلات ، ستصبح صناعة السيارات ثالث أهم عميل للرقائق بعد الاتصالات المتنقلة وتخزين البيانات بحلول عام 2030، والصين أدركت بالفعل هذه الأهمية الخاصة لإنتاج أشباه الموصلات لصناعة السيارات وتستثمر شركات أشباه الموصلات الصينية بشكل خاص في أحجام العقد التي تبلغ 90 نانومتر أو أكبر من أجل الترويج لشركات السيارات المحلية.

من أجل مواجهة خطر الانخفاض المستمر في الإنتاج في أوروبا ولجعل سلسلة التوريد أكثر مرونة ، تعتقد أمريكا أنه يجب دفع الطاقة الإنتاجية الإضافية في أحجام 90 نانومتر ذات الصلة بالسيارات في أوروبا على وجه الخصوص.

رئيس VDA هيلديجارد مولر يقول إنه حال تقليل الاعتماد على آسيا بشكل عام والصين بشكل خاص  في الرقائق، يمكن لصناعة السيارات الأوروبية الحفاظ على مكانتها الرائدة في جميع أنحاء العالم.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية