هل تحل الـ«الميكرو كار» أزمة السيارات بمصر؟

.

محمد الهادي 24 يناير 2023

في ظل ارتفاع أسعار السيارات بالسوق المصرية وعدم تناسبها مع دخل الفئة الأعلى من المواطنين حاليًا، يدور تساؤل حول إمكانية أن تصبح السيارات الكهربائية صغيرة الحجم "ميكرو كار" خيارا مستقبليا لوكلاء السيارات، ومدى تقبله من قبل الجمهور الذي قد يتعرض للتنمر حال استخدامه تلك النوعية من المركبات.

تناسب تلك الفئة من السيارات التحرك داخل المدن باعتبار سرعاتها منخفضة نسبيا تق تراوح بين 40 و120 كيلو متر في الساعة، وظهر جيل جديد منها صغير الحجم لكنه تم تنظيمه بصورة تجعله قادرا على حمل عائلة مكونة من أربعة أفراد.

من بين تلك النوعية من السيارات تأتي "Silence S04 المصممة للمدن الأوروبية  وهي مركبات شبيهة بالدراجات الرباعية يتم إنتاجها وبيعها بالفعل من قبل شركات صناعة السيارات الأوروبية الكبرى مثل سيتروين ورينو.

تمتاز السيارات الميكرو بأنها رخيصة الثمن لا تتجاوز 300 ألف مقارنة بمعظم السيارات الكهربائية التي تكلف عدة أضعاف.

من بين تلك السيارات Eli Zero mini-EV وهي سيارة كهربائية صغيرة بسعر يبلغ حوالي 12000 دولار أمريكي، ولديها مزايا منها الوصول لسرعة 120 كيلو متر في الساعة و2.5 ساعة شحن وفرامل متجددة، وتشغيل بدون مفتاح، وتدفئة وتكييف ، وتوجيه آلي/ مكابح كهربائية اختيارية.

تقدم شركة Wink Motors الجديدة LSV مجموعة من سيارات LSV بأربعة مقاعد تبدأ من أقل من 10 آلاف دولار أمريكي. مع كل من خيارات الكوبيه والأبواب الأربعة، لا تزال المركبات الصغيرة توفر مقاعد كافية للوالدين وطفلين ، بالإضافة إلى مساحة كبيرة للشحن في الخلف. تحتوي بعض الطرازات على مقعد خلفي قابل للطي لأسفل يوفر مساحة أكبر للأمتعة عند السفر فقط مع جلوس الركاب في المقدمة.

من بينها سيارات Wink التي تم تخصيصها للاستخدام الحضري مما يعني أن المقاعد الأربعة تسمح للعائلة بأكملها بالخروج معًا دون الحاجة إلى سيارة أكبر بكثير يصعب صفها أو حتى دفع ثمنها.

كما يوجد نماذج من تلك السيارات تعمل بالطاقة الشمسية مع ألواح شمسية مثبتة على السقف لسكان الشقق الذين ليس لديهم مكان لتوصيله بالشحن في المنزل.




اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية