قطع الغيار المحتجزة بالجمارك.. سعد: كميات منخفضة للغاية.. وتجار: السوق يحتاج لاستيراد سريع

.

محمد الهادي 24 يناير 2023

قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعى السيارات، إن النسبة المتبقية من قطاع الغيار ضمن البضائع المحتجزة بالجمارك منخفضة للغاية، مؤكدًا أن المعروض بالسوق تحسن بنسبة كبيرة عن العام الماضي.

يأتي ذلك وسط ارتفاع للأسعار بالسوق أرجعه التجار إلى وجود نقص كبير بالمعروض، لكن سعد يقول، لـ "الأهرام أوتو"، إن السبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، ومشاكل نقص الإنتاج عالميًا بسبب أسعار الطاقة في أوروبا، علاوة على تأخر فتح الاعتمادات المستندية الجديدة.

تراجعت واردات السيارات وقطع الغيار بنسبة %34 لتصل إلى 2 مليار و597 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من 2022 مقابل 3 مليارات 947 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

يشكو "ج ح"، مدير شركة لاستيراد قطع الغيار، إن المشكلة في قطع الغيار سببها عدم القدرة على استيراد المزيد، مضيفا أن شركته قدمت للبنك التي تتعامل معه ولديها حساب ضخم به طلبًا منذ ديسمبر الماضي وحتى الأن لم يتم توفير المبلغ المطلوب.

توقع مصدر مسئول بالجمارك إنهاء إدخال جميع البضائع في الجمارك قريبًا خاصة أن البنوك بدأت توفير الدولار للشحنات التي تعادل بالعملة المحلية 7.5 مليون جنيه (250 ألف دولار) عد إنهاء إدخال الشحنات الصغيرة، لكنه رفض التأكيد على وجود شحنات من قطع غيار السيارات أم لا.

قدرت الحكومة في 18 ديسمبر البضائع المحتجزة بالجمارك بنحو 3.4 مليار دولار، لكن مسئول الجمارك، قال إن ذلك الرقم تراجع مع إخراج عدد كبير من البضائع في الفترة الماضية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية