كانت الصين دائمًا وراء البلدان المتقدمة في السيارات التي تستخدم محركات الاحتراق، حيث كانت أهم الشركات المصنعة لها هي مشاريع مشتركة مع صناع أجانب.
لكنها لم ترتكب نفس الخطأ مع السيارات الكهربائية، حيث تفتخر بأنها أكبر شركة مصنعة في العالم، BYD ، والتي باعت 230،427 وحدة في نوفمبر.
وتفوقت BYD على Tesla كأكبر صانع في العالم في الربع الثاني من هذا العام، وواصلت ريادتها منذ ذلك الحين. تخطط لبناء مصنع واحد أو اثنين في أوروبا.
ارتفع صافي أرباح BYD للأشهر التسعة الأولى من عام 2022 إلى 9.31 مليار يوان ، بزيادة قدرها 281 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وارتفعت مبيعاتها المجمعة من السيارات الكهربائية الخالصة والهجينة التي تعمل بالكهرباء بنسبة 250 في المائة في الفترة لتصل إلى 1.2 مليون وحدة.
وتمكنت من خفض التكاليف لكل مركبة بفضل هذه المبيعات العالية ومجموعة المنتجات الأوسع من منافسيها EV.
في نهاية شهر نوفمبر ، أعلنت BYD أنها ستطلق مركباتها في المكسيك العام المقبل ، بهدف بيع ما يصل إلى 30 ألف وحدة بحلول عام 2024.
وتعد المكسيك منتجًا رئيسيًا للسيارات وقد حددت هدفًا للسيارات الكهربائية للوصول إلى 50 في المائة من إجمالي الإنتاج بحلول عام 2030.
الصين هي أكبر سوق في العالم للسيارات الكهربائية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الدعم الحكومي. تشير توقعات الصناعة إلى أن المبيعات في الصين في عام 2023 ستصل إلى 8.4 مليون وحدة ، بزيادة قدرها 30 في المائة عن عام 2022.
تبدو التوقعات بالنسبة لصانعي السيارات الكهربائية في الصين جيدة، حيث تفوقت على منافسيها في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.