Close ad
إجابة عن أهم 4 أسئلة للجالية السعودية حول مبادرة «سيارات المغتربين» من مدير جمارك القاهرة

.

سماح الجمال 29 نوفمبر 2022

 وسط مشاركة كبيرة من الجالية المصرية بدولة السعودية حظي ملف إعفاء سيارات المصريين العاملين بالخارج من الرسوم الجمركية والضريبية مقابل وديعة دولارية بقيمة الرسوم لمده ٥ سنوات بدون فائدة على طاولة النقاش حيث شهد اللقاء طرح عدد كبير من الأسئلة التفصيليه الخاصة باستيراد سيارات معفاة من الجمارك.

ماذا لو كان نوع السيارة غير الموجودة بالجداول أو سنة الصنع غير الموجودة على موقع التسجيل؟

وأوضح أحمد أبو بكر، مدير عام جمارك السيارات بالقاهرة، إنه في حالة عدم وجود السيارة التي يرغب المصري في الخارج باستيرادها، على جدول السيارات الموجود على موقع التسجيل، يمكن للمصري بالخارج  عمل إضافة باختيار  شباك "إضافة سيارة جديدة " على الموقع ويتيح تسجيل أنواع غير مسجلة، وكذلك سنة الصنع ما دام هو المالك الأول.

 

كيفية التغلب على مشكلة ضيق الفترة المتاحة لتسجيل السيارة؟

 

أكد أحمد أبو بكر، أن تسجيل الوديعة تكون موجودة في البنك قبلها بـ٣ شهور بينما القانون ينهي مهلة التسجيل خلال ٤ شهور.

كيف يستفيد أبناء المغتربين من مبادرة سيارات المصريين في الخارج؟

وأشار مدير عام جمارك سيارات القاهره  أن من بين الشروط الرئيسية في القانون أن يكون لديك شخصيا، أو لدى زوجك/زوجتك أو والدك/والدتك (في حالة الأبناء والأزواج)، حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل، ويتم من خلاله تحويل المبلغ النقدي المستحق، وذلك لعدم سحب الأموال من داخل البلاد.

 

التخفيضات التي يحصل عليها مالك أول للسيارة

حول أحقية حصول المالك الأول لسيارة صنع ٢٠١٥ على تخفيض في قيمة الجمارك المستحقة على السيارة، أجاب أنه يحصل المواطن المصري بالخارج على 5% تخفيض لكل سنة صنع سابقة بحد اقصى 50%، وفي حالة إذا كان المصري بالخارج مالك ثانٍ، يمكنه استيراد سيارة  تكون سنة صنعها 2019 أو أحدث.

وحظى الموضوع الخاص بجمارك السيارات بنقاش موسع، حيث شهد اللقاء طرح أكبر عدد من الأسئلة التفصيلية الخاصة باستيراد سيارة معفاة من الجمارك، وقد كان لعدد من الموضوعات أولوية في الأسئلة بما في ذلك الأشهر الأربعة الخاصة بتسجيل طلب السيارة، وطرق ربط الوديعة البنكية، وضرورة حفظ الأموال 3 أشهر في البنك قبل تحويلها، بالإضافة لاستفسار حول سنة الصنع، واستجلاب السيارات المستعملة، بجانب طرق التصديق على أوراق الإقامة والإجراءات الخاصة بالتحويل.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية