Close ad
كلام نهائي.. هل المصري في الخليج يستطيع جلب سيارة من أوروبا ويخفض قيمة الوديعة؟

.

18 نوفمبر 2022

أحد أشهر الأسئلة المتداولة هذه الأيام خاصة على صفحات روابط المصريين في الخليج، هو هل يمكن جلب سيارة من أوروبا وتصديرها إلى مصر وتخفيض قيمة الوديعة لأنها ستصبح معفاة من الضريبة الجمركية؟

يقول الدكتور بدوي إبراهيم الخبير الجمركي، إنه لا يجوز للمصري المقيم في الخارج إرسال سيارة من غير البلد المقيم فيه.

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، أنه يمكن للمصري المقيم في الاتحاد الأوروبي إرسال سيارة من أي دولة تابعة للاتحاد وليس شرطا أن تكون البلد المقيم فيها.

شروط استيراد السيارة وفقا للمبادرة

أن يكون لديه إقامه سارية داخل البلد المورد

ألا يقل عمره عن ١٦ سنة

أن يكون تم تسجيل السيارة على موقع وزارة الماليه خلال ٤ شهور من صدور القانون

أن يتمم إجراءات نزول السيارة الأراضي المصرية خلال سنه من تاريخ التسجيل

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.

ويكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

ويتعين على الطالب سواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال – بحسب الأحوال – أن يُفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة