Close ad
وكيلة وزارة المالية :للمقيمين في أوروبا.. كيف تشتري سيارة موديل 2019 وتحصل على زيرو جمارك؟

.

سماح الجمال 18 نوفمبر 2022

في إطار التيسير على المصريين المقيمين بالخارج وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، وإعفاء سيارتهم من الرسوم الجمركية والضريبية مقابل وديعة دولارية، وفقا لمبادرة مجلس الوزراء، سمح القرار بشراء سيارة مستعملة بدأ من موديل ٢٠١٩ بدون شرط مالك أول.

في السطور القادمة تعرف على كيفية شراء سيارة مالك ثاني والاستفادة من اتفاقية الشراكة الأوروبية "زيرو جمارك" ودفع وديعة دولارية مقابل فقط ضريبة القيمة المضافه ورسم التنمية. 

قالت الدكتوره نجوى زغمور  وكيل  وزارة  المالية للسياسات الاجراءات بمصلحه الجمارك إنه يجوز للمصريين المقيمين  بدول الاتحاد الأوروبي شراء سيارة موديل بدأ من  ٢٠١٩ ولا يشترط ان يكون المالك الأول لها والتمتع بدخولها مصر وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية وإعفائه من ضريبة الوارد.

وأشارت إلى أنه يتم دفع فقط رسوم ضريبة القيمة المضافة  ورسم التنميه بالاضافة إلى ضريبه الجدول والمصروفات الادارية في صورة وديعة دولاريه لمدة خمس سنوات لحساب وزارة الماليه وفقا لشروط المبادرة التي أعلن عنها مجلس الوزراء مؤخرا لاعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم الجمركية والضريبيه مقابل وديعة دولارية بقيمة الرسوم لمده ٥ سنوات بدون فائدة ولكن بشرط ضرورة تقديم شهادة المنشأ  وهي تحت مسمى اليورو وان 
وقالت أنه في حالة شراء سيارة مستعمله  وفقا لشروط المبادرة بدا من موديل ٢٠١٩ حتى موديل ٢٠٢٢  لابد وان يكون لديه شهادة اليورو وان في حالة إنتاج السيارة من بلد المنشأ  اما اذا كانت السيارة يتم إنتاجها من بلدين مختلفتين ضمن دول الاتحاد الأوروبي فتسمي الشهادة "اليورو ميد" مشيرا إلى أن هذه الشهاده يتم استخراجها من مصلحة الجمارك التابع لبلد المنشأ  في حالة عدم ورودها ضمن مستندات شراء السيارة

وأشار إلى أن هناك سيارات يتم بيعها بدول الاتحاد الأوروبي عن طريق مصدرين معتمدين تحت مسمى المشغل الاقتصادي المعتمد وفي هذه الحاله يتم اعتماد فاتورة الشراء من هذه الجهه المسجله ويتم اعتماد السيارة  من الحمارك المصريه ضمن اتفاقيه الشراكة الاوروبيه بهذه الفاتورة المعتمدة.

وذكرت الدكتورة نجوى زغمور أن هناك ٢٧ دولة ضمن الاتحاد الأوروبي تم اعتمادهم ودخول السيارات الوارده عن طريقها بدون رسوم جمركيه وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية بموجب شهادة اليورو وان  أو اليورو ميد  بشرط أن يتم توريد السيارات بشكل مباشر من دول الاتحاد الأوروبي المعتمدة دوليا الي الأراضي المصرية، وان يكون المغترب لديه أقامه في هذه الدول المعتمده  مشيرا إلى أن دولة إنجلترا  أصبحت مؤخرا منفصلة عن دول الاتحاد الأوروبي ويتم معاملتها  بنفس   شروط الاتحاد الأوروبي  ولكن بشكل منفرد.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.

ويكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

ويتعين على الطالب سواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال – بحسب الأحوال – أن يُفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية