أعلن Elon Musk أن فريق Tesla الهندسي قد حول تركيزه على منصة السيارة الكهربائية من الجيل التالي والتي ستكون نصف سعر منصة Model 3 / Y.
لسنوات حتى الآن ، كانت تسلا تتحدث عن صنع سيارات كهربائية أرخص ، لكن التضخم وارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية أدى إلى ارتفاع الأسعار بدلاً من ذلك.
كان صانع السيارات يتحدث عن منصة من الجيل التالي تتيح سيارة كهربائية بقيمة 25000 دولار في الماضي. في وقت من الأوقات ، قال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إن تسلا كانت تهدف إلى إطلاق السيارة الأرخص في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2023.
ومع ذلك ، أعلن ماسك أن تسلا لم تكن تعمل على السيارة الكهربائية الأرخص ثمناً في عام 2022 حيث تحول تركيزها إلى روبوت أوبتيموس وتكثيف إنتاج الطراز Y.
اقترح الرئيس التنفيذي أن السيارات الكهربائية الأرخص قد لا تكون في خطط Tesla بعد الآن بسبب القيادة الذاتية التي لها تأثير أكبر على التكلفة لكل ميل.
خلال المؤتمر الهاتفي الذي أعقب إصدار النتائج المالية لشركة Tesla للربع الثالث من عام 2022 ، أكد ماسك أنها لا تزال في الخطط وأن تسلا قد حولت قوتها الهندسية إلى تطوير الجيل التالي من منصة EV التي ستمكن السيارات الكهربائية الرخيصة:
من الواضح أن هذا هو التركيز الأساسي لفريق تطوير المركبات الجديد لدينا. في هذه المرحلة ، انتهينا من هندسة Cybertrucks و Semi. لذلك ، من الواضح أن هذا ما نعمل عليه ، سيارة الجيل التالي ، والتي ستكون على الأرجح حوالي نصف تكلفة النظام الأساسي 3 و Y. لنكون واضحين ، سيكون أصغر.
يبدو أن منصة سيارات Tesla الأصغر التي ستمكن السيارات الكهربائية بين 25000 دولار و 35000 دولار قيد التطوير.
وأضاف ماسك أن هذه المنصة الجديدة تهدف إلى إنتاج حجم أكبر من "جميع مركبات تسلا الأخرى مجتمعة".
من الواضح أننا سنأخذ كل ما تعلمناه من S و X و 3 و Y و Cybertruck و Semi إلى تلك المنصة. لكننا على هدف 2 مقابل 1. نحاول الوصول إلى 50٪ من رقم [التكلفة] مرة أخرى.
يعتقد الرئيس التنفيذي أن منصة المركبات من الجيل التالي من Tesla ستكون قادرة على إنتاج سيارات كهربائية بنصف التكلفة والعمالة ومساحة المصنع اللازمة لإنتاج موديل 3 ، والذي يبدأ حاليًا بسعر 47000 دولار.
يسعدنا أننا حصلنا على تأكيد بأن السيارات الكهربائية الأرخص عادت إلى بطاقات تسلا ، على الرغم من أننا يجب أن نتعامل مع توقعات التكلفة بحذر لأن تسلا ليس لديها سجل حافل في ذلك.
كان من المفترض أن يبدأ الطراز 3 بسعر 35000 دولار ، وهو ما حدث لفترة وجيزة فقط وكان ذلك قبل أزمة التضخم ، وكان من المفترض أن يبدأ الطراز S بمبلغ 50 ألف دولار ، وهو ما فعلته أيضًا لفترة وجيزة ولكن مع إصدار مقفل بالبرمجيات تم إيقافه بسرعة.
لذلك ، لا أضع هذا القدر من الأهمية في تنبؤات التكلفة ، ولكن إذا كان الهدف هو الإنتاج الضخم الأرخص للسيارات الكهربائية الأصغر ، فسينتهي الأمر بالتأكيد إلى Tesla بمنصة تمكن السيارات الكهربائية الأصغر والأرخص ، مما سيزيد من سوق السيارات الكهربائية.