سبب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة عالميًا ومتى تنخفض؟

محمود العسال 19 اغسطس 2022

لا تزال أسواق السيارات الجديدة والمستعملة تكافح من الإغلاق في أوائل عام 2020 بسبب جائحة Covid-19. الآن ، بعد مرور عامين ، لا يزال عالم السيارات يعاني من نقص في المكونات وتعطل الإمدادات والضغوط الاقتصادية الخارجية. هنا نوضح المزيد.

عادت تكلفة شراء سيارة جديدة أو مستعملة إلى دائرة الضوء مؤخرًا.

في حين أن تجار السيارات وخبراء الصناعة يعرفون منذ فترة طويلة أسباب ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة ، فإن التغطية الإعلامية للظاهرة جعلت الوضع يتصدر عناوين الأخبار.

ستجد قصصًا لا حصر لها عن تاجر السيارات تشرح بالضبط لماذا وكيف ارتفعت أسعار السيارات ، بما في ذلك أحدث التوقعات حول ما إذا / متى سيعود سوق السيارات إلى طبيعته.

هنا نلخص الأسئلة الرئيسية التي نسمعها من شراء السيارات للجمهور.

لماذا ارتفعت أسعار السيارات المستعملة؟

تمامًا كما فعل معظم الأشخاص أثناء الإغلاق ، رفعت صناعة السيارات المستعملة قدميها وحبست أنفاسها. عندما انتهى الإغلاق الأول ، بدأ الطلب الفوري - الذي وصف بأنه "طلب مكبوت" - للسيارات المستعملة ، مدفوعًا بالعملاء الذين أرادوا أو احتاجوا للشراء أثناء الإغلاق ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

وكان هناك أيضًا رغبة قوية من قبل العديد من الناس في عدم السفر في وسائل النقل العام. يؤدي هذان العاملان مجتمعان إلى ارتفاع الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وبعد عمليتي إغلاق أخريين - حيث اعتاد التجار على بيع السيارات عبر الإنترنت عن طريق النقر والتجميع - وصل سوق السيارات المستعملة إلى مستويات غير مسبوقة من الطلب في نهاية الإغلاق الثالث في أبريل 2021.

وكان هذا عندما بدأ نقص أشباه الموصلات في التأثير على سوق السيارات الجديدة.

هل ترتفع أسعار جميع السيارات المستعملة؟

الجواب القصير هو لا. ارتفعت أسعار السيارات المستعملة في المتوسط ​​بنحو 30 في المائة في عام 2021 ، وبينما بدأ الطلب الحقيقي والأسعار المرتفعة في التراجع في صيف 2022 ، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تنخفض الأسعار بنحو 30 في المائة للعودة إلى حيث قد كانوا.

وتتغير أسعار السيارات المستعملة من شهر لآخر ، ولم تشهد كل أنواع السيارات وشرائح الأسعار ارتفاعات في الأسعار مؤخرًا ، ولكن لا تزال هناك بعض القطاعات القوية ، وهي 10000 جنيه إسترليني إلى 15000 جنيه إسترليني.

وكان قطاع أقل من 10000 جنيه إسترليني مشتعلًا حتى وقت قريب ، لكن هذه السيارات بدأت تبدو باهظة الثمن. السيارات التي يزيد سعرها عن 50000 جنيه إسترليني كانت قوية منذ بداية الوباء ، بشكل عام ، ولا تزال الأسعار مرتفعة الآن.

هل ترتفع أسعار السيارات الجديدة؟

نعم ، لقد كانوا بالتأكيد كذلك. في حين تراجعت عمليات تسجيل السيارات الجديدة شهرًا بعد شهر بسبب ضغوط سلسلة التوريد ، فقد ارتفع السعر الذي يدفعه الناس مقابل شراء السيارات الجديدة بالفعل.

ووفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء الوطني (ONS) ، قفزت أسعار السيارات الجديدة بنسبة 3.3 في المائة في 2021-22 ، بينما من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في الأشهر الـ 12 المقبلة إلى 3.1 في المائة.

السبب الرئيسي لذلك هو النقص في السيارات الجديدة ، ولكن هناك عامل رئيسي آخر هو متوسط ​​تكلفة السيارات التي يتم بيعها - السيارات التي تعمل بالوقود البديل تستحوذ على شريحة أكبر من سوق السيارات الجديدة كل شهر ، وهذه السيارات تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

متى ستعود شحنات السيارات الجديدة إلى طبيعتها؟

كم طول قطعة الخيط؟ عندما اندلعت أزمة أشباه الموصلات في أوائل عام 2021 ، كان يُعتقد أن صناعة السيارات ستعود إلى المسار الصحيح بحلول عيد الميلاد. لكن هذا التنبؤ كان بعيد المنال لأنه اعتبارًا من صيف 2022 ، يعتقد خبراء الصناعة أن المستويات "الطبيعية" للإمداد قد تعود في منتصف عام 2023.

وفي حين أن توريد أشباه الموصلات يتحسن بالتأكيد ، فإن الضغوط الأخيرة لضرب عالم إنتاج السيارات الجديد كانت تفشيًا جديدًا لـ Covid-19 في المصانع الصينية والشرق الأقصى ، وتعطيل إنتاج أنوال الأسلاك بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا - يمكن أن يتسبب هذا الأخير في حدوث مشاكل للسيارات الجديدة لبعض الوقت.

هل تتأثر جميع السيارات الجديدة؟

بشكل عام ، لا. تعتمد التأخيرات في تسليم سيارتك الجديدة إلى حد كبير على الشركة المصنعة التي تشتري منها وأيضًا السيارة التي طلبتها.

خذ Ford ، على سبيل المثال - لقد حولت Blue Oval الموارد إلى نماذجها الأكثر ربحية مثل Transit و Puma crossover.

ولهذا السبب ، تظل هذه الطرازات في المخططات الشهرية الأكثر مبيعًا للسيارات الجديدة ، في حين ابتعدت السيارات المفضلة الدائمة مثل Fiesta و Focus. هذان المحركان الفوردان أقل ربحًا لفورد ، لذا فإن الشركة ليست في عجلة من أمرها لإنتاج تلك السيارات بأي عدد كبير.

في حين أن بعض شركات صناعة السيارات تقتبس أي شيء من ستة إلى 18 شهرًا لتسليم بعض السيارات ، فإن الأمر ليس شاملاً.

كما يمكن لبعض وكلاء MG توفير سيارة جديدة في غضون 12 أسبوعًا بعد إيداع 99 جنيهًا إسترلينيًا.

لماذا يتقاضى التجار الكثير مقابل السيارات المستعملة؟

إنه اقتصاد أساسي - ارتفاع الطلب يساوي ارتفاع الأسعار. هذا لا يعني أن جميع التجار يرفعون الأسعار بشكل أعمى لتحقيق ربح سريع ، ولكن الأسعار المرتفعة التي يدفعونها مقابل الأسهم في بعض الأحيان لها تأثير سلبي على سعر الملصق الذي يدفعه العميل.

وبالنسبة للمستهلكين ، من المفيد التسوق إذا كان بإمكانهم ذلك ، حيث لا يحافظ جميع التجار على أسعارهم متماشية مع ديناميكيات السوق المتقلبة - لذلك لا تنخدع بالاعتقاد بأن جميع السيارات باهظة الثمن.

متى يحتمل أن تنخفض أسعار السيارات المستعملة؟

حتى الآن في عام 2022 ، بدأت أسعار السيارات المستعملة في الانخفاض تدريجيًا - فقد شهدت معظم الأشهر منذ يناير انخفاض بنسبة 0.2 إلى 2.1 في المائة كل شهر.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية