خالد سعد: الاستيراد الشخصي للسيارات تحول إلى باب خروج للعملة الصعبة وإخلال بقواعد المنافسة

خالد سعد

محمد الهادى 9 اغسطس 2022

قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن سوق السيارات  تشهد حاليًا  إساءة البعض استيراد السيارات تحت باب الاستخدام الشخصي، وتخزينها في المناطق الحرة وإعادة إخراجها لغير أسماء الأشخاص الذين تم استيرادها لصالحهم، ما يخل بقواعد المنافسة بين الشركات ويسمح البعض بالاستفادة دون البعض الآخر، كما يضغط على العملة الصعبة.

أوضح سعد، لـ"الأهرام أوتو"، أن الاستيراد الشخصي كان يتخذ عدة أشكال منها السماح للعاملين بالخارج بإدخال سياراتهم بشرط أن تكون موثقة في السفارة أو القنصلية ، بجانب السيارات المجهزة تجهيزاً خاصاً لذوى الإعاقة بما يناسب احتياجاتهم، وأخيرًا سيارات أعضاء السفارات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية للاستخدام الشخصي.

ويُشترط لإدخال سيارات المصريين بالخارج تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضحًا بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، كما يُسمح أيضًا لكل مستثمر أجنبي باستيراد سيارته الخاصة دون التقيد بشرط العمر علي أن يقدم موافقة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أو من يفوضه.

أضاف سعد أن ما طرأ على السوق هو سوء استغلال الاستيراد الشخصي، بشكل يضغط على الدولار في وقت تشهد فيه البلاد أزمة دولارية ورغبة حكومية في الحفاظ على الاحتياطي النقدي ، مضيفا أن سوء استغلال ذلك النظام يفتح الباب التلاعب عبر استيراد سيارات بأسماء أفراد أو توكيلات وإعادة بيعها.

طالب سعد بضرورة تطبيق قواعد التسجيل المسبق للشحنات على استيراد الأشخاص مثلما يتم تطبيقه على الشركات، إذ لا يسمح بدخول أي بضاعة من الخارج للموانئ المصرية إلا بعد التسجيل على منصة نافذة وموافقة وزارة التجارة والصناعة وبما يحول دون تحول الموانئ إلى جهات تخزين للبضائع.

أكد أن توطين صناعة تجميع السيارات هو الحل الأمثل للحفاظ على العملة، مطالبًا بالاستفادة من تجارب المغرب التي قدمت حوافز ونجحت في توطين الصناعة وتستهدف حاليًا تصدير مليون سيارة للخارج.  

أضاف أن الإشكالية التي تواجهها الصناعة هو ضعف السوق المحلي التي لا تستوعب سوى ما بين 250 و300 ألف سيارة من كل الأنواع سواء ملاكي أو نقل سنويًا، لكنه أشاد في الوقت ذاته بإستراتيجية توطين صناعة السيارات التي يقول إنها واعدة بشرط الاهتمام بالسيارات الكهربائية التي يتناسب عليها العالم حاليًا والدخول بقوة للتصدير في إفريقيا.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية