متى تصل الأسواق العالمية لمنطقة التشبع من السيارات الكهربائية.؟

متى تصل الأسواق العالمية لمنطقة التشبع من السيارات الكهربائية.؟

محمد الهادي 10 اغسطس 2022

يتزايد بيع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات "BEV" بمعدل سريع حتى أنها تضاعفت مقارنة بالعام الماضي ,وقفزت مبيعات BEV بنسبة 54% في يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. واستحوذت السيارات الكهربائية على 12% من إجمالي مبيعات السيارات العالمية ، مما يعني أن العام في نقطة تحول لانتقال العالم إلى السيارات الكهربائية (EVs).
وتدور التوقعات العالمية حاليا حول زيادة الطلب العالمي على المركبات الكهربائية بسرعة بوتيرة لا تقل عن 50% سنويًا على مدار السنوات العشر القادمة حتى تصل إلى نقطة التشبع بعد 12 إلى 15 عامًا من الآن.
حتى العام الماضي ، كان معظم مراقبي الصناعة  غير متأكدين من موعد وصول السيارات الكهربائية إلى 5% من المبيعات العالمية لكن الوضع تغير.
أدى افتتاح مصنع تسلا في  شنغهاي يادة المفاجئة في شعبية العلامات التجارية الصينية للمركبات الكهربائية إلى ارتفاع الأرقام في العامين الماضيين.
دارت التوقعات قبل عامين على بقاء السيارات الكهربائية في منطقة التبني  حتى عام 2024 أو 2025 ، ولكن كان هذا التحول الذي حدث العام الماضي حتى أن تسلا ذاتها فوجئت.
خلال الربع الثالث من العام الماضي ، اضطرت Tesla إلى دفع مصنع شنغهاي لزيادة الإنتاج بشكل كبير ، لدرجة أنها حققت معدل تشغيل يبلغ 500 ألف وحدة سنويًا.
شهد العام الماضي أيضًا زيادة كبيرة في عدد السيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية الصينية التي تهيمن على مخطط المبيعات ، مما أدى إلى استبدال العلامات التجارية التقليدية.

مع تقليص الصين ببطء لحوافز السيارات الكهربائية ، توقع بعض المحللين تقلص المبيعات لكن ذلك لم يحدث. يبدو أن الحكومة قد حددت وقتًا لسحب الحوافز في الوقت المناسب تمامًا عندما يكون زخم السوق قويًا بما يكفي لمواصلة دفع المبيعات إلى الأعلى.
كان التحول الهائل في السوق في الصين محسوسًا في شتوتجارت وميونيخ وفولفسبورج وجوتنبرج وسيول وحتى ديترويت وباريس.
سارع صانعو السيارات التقليديون هناك لوضع خطط للانتقال إلى السيارات الكهربائية ، لكن معظمهم وجدوا أنفسهم مقيدين بشدة بسبب قيود مختلفة، بما في ذلك توريد المواد الخام أو البطاريات ، ونقص تكنولوجيا السيارات الكهربائية وحتى رأس المال البشري.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية