صوت خفي يكشف لك عيوب في عداد السرعة بسيارتك

.

23 يوليو 2022

مؤشر السرعة من أهم وسائل الأمان فى سيارتك.. وفى حالة  القراءة غير الصحيحة قد يعرضك لمخالفة مرورية، لذا يجب التعرف على طريقة عمله والحرص على الكشف عليه فى حالة حدوث أى خلل لإصلاحه.

قراءة عداد السرعة تتم من خلال كابل ممتد الى علبة التروس الخاصة بناقل الحركة المثبت في السيارة، وهو يعمل على قياس معدل التغير في النبضات الكهربائية الناتجة عن الحركة.

بعد ذلك يقوم مؤشر السرعة بترجمة تلك النبضات وقياس المدة بين كل إشارة وأخرى، ومن خلالها يمكنه قراءة السرعة التي تسير بها السيارة.

فى حالة سماع أصوات خافتة في لوحة العدادات يعتبر ذلك من العلامات التى يصدرها الكابل و دليل على وجود تلف يجب الكشف عليه.

وقد يصاحب تلك الضوضاء قفزات لمؤشر السرعة بين الأرقام الموجودة في لوحة العدادات، وهو ما يشير إلى وجود خلل واضح يجب الانتباه إليه.

وإذا لاحظت أن عداد السرعة قفز من سرعة الى أخرى دون المرور بالسرعات البينية فهذا يعني أن كابل عداد السرعة قد تعرض للتلف أو أن أجهزة الاستشعار لم تعد ترسل إشاراتها بدقه الى عداد السرعة.

ويمكن حل هذه المشكلة بواسطة أحد الفنيين الذي يقوم باستبدال كابل السرعة، أو يقوم بتنظيف الحساسات.

وإذا ثبت مؤشر السرعة على الرقم صفر رغم قيادتك للسيارة على سرعات مختلفة، فمعنى ذلك أن كابل السرعة قد انقطع أو أن الحساسات قد تعرضت للتلف.

 وتعد العوامل الجوية من ارتفاع أو انخفاض الحرارة الشديد وعدم سلامة بعض الطرق التى تسير فيها السيارة من أسباب ذلك التلف..و يجب إصلاح هذا التلف حرصا على الأمان و على تجنب مخالفات المرور.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة