سحب السيارة والقبض على البائع والمشتري .. عقوبات التصرف في سيارات ذوي الإعاقة

سيارات ذوي الإعاقة

أميرة هشام 21 يوليو 2022

تحصل سيارات ذوي الهمم على الإعفاء الجمركي ويستطيع الشخص شراءها بثمن أقل كثيرا من ثمنها لو كانت لشخص غير معاق ، في ظل ارتفاع أسعار السيارات يفكر البعض في شراء تلك السيارات من ذوي الإعاقة  متغافلين عما في هذا الأمن مخاطر وعقوبات قد تصل إلى الحبس.

مايحدث على أرض الواقع أن الشخص ذو الإعاقة بموجب بطاقة الخدمات المتكاملة يستطيع الحصول على سيارة معفاة جمركيا وهو ما يجعل سعرها زهيد مقارنة بمثيلاتها في السوق، وقد لايمتلك الشخص ثمن السيارة فيلجأ لبيع خطاب السيارة الخاص به بأسعار تتراوح بين 30 و50 ألف جنيه انطلاقا من كونهيحصل على مبلغ مالي مقابل التنازل عن السيارة وفي المقابل المشتري يتفاد هو أيضا حيث أن المبلغ يكون أقل كثيرا لو كان اشترى .

عقوبات بيع خطاب سيارة ذوي الإعاقة 

يتصور الطرفان أن الامر طبيعي ولكن في حقيقة الأمر هو العكس حيث أن من يقوم ببيع خطاب سيارات ذوي الإعاقة الخاص به يتعرض لكثير من الأضرار والعقوبات وهي كالتالي :
سحب السيارة  وحجزها مرة أخرى لدى الجمارك ، حال ضبط شخص آخر يقودها غير الشخص ذوي الإعاقة أو المسموح له بقيادتها من أقارب الدرجة الأولى 

دفع غرامة قدرها 2400 جنيه

في هذا السياق توعدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي لمن يقوم ببيع سيارته أو يبيع خطاب سيارة ذوي الإعاقة ،مؤكدة في تصريحات لها أن هناك تنسيق بين وزارتي التضامن والداخلية لضبط مثل هذه الحالات والقبض من باع ومن اشترى. 

عدم الاستفادة من تكافل وكرامة 

لو كان الشخص ذوي الهمم من المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل و كرامة (دعم تمنحه الدولة لذوي الإعاقة ممن تنطبق عليه الشروط) فسيتم قطع الدعم عنه وكذلك لو كان لديه بطاقة تموين ،حيث تقوم الدولة بحذف اسمه من أي برامج دعم تقدمها 

شروط الحصول على سيارة ذوي الإعاقة 

 يشار إلى أنه من أهم شـروط الحصول على سيارة لذوي الإعاقة هو استيراد السيارة باسم المعاق، وأن تكون لديه شهادة طبية بدرجة الإعاقة على ألا تقل عن 35%، ثم تعرض على اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

فك حظر البيع الجزئي لسيارة ذوي الإعاقة 

جدير بالذكر أنه يحظر التصرف في سيارة ذوي الإعاقة  المعفاة جمركيا بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية، خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها، ويحظر استخدامها كسيارة أجرة، أو يقودها شخص آخر غير مالكها والأقارب من الدرجة الأولى.

ويستطيع مالك السيارة فك حظر بيعها جزئيا  بعد 3 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها حال تسديد مبلغ 10 آلاف جنيه ، ويتم إعطاء مالك السيارة الجديد توكيل بسير السيارة للبائع لمدة عامين لحين فك الحظر النهائي.

تضع الدولة ذوي الهمم في مقدمة أولوياتها وانطلاقا من ذلك تتيح لهم العديد من المزايا التي يستطيعون الحصول عليها بموجب امتلاكهم بطاقة الخدمات المتكاملة .

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة