هل تواصل البنوك تحفظها في تمويل السيارات الصينية المستعملة؟

.

محمد الهادي 15 يوليو 2022

لا تزال الكثير من البنوك العاملة بالسوق المحلية تتخوف من تمويل السيارات الصينية المستعملة رغم تزايد مبيعاتها في السوق المحلية خلال السنوات الأخيرة.

يتيح بنك قطر الوطني الأهلي مصر تمويل جميع السيارات المستعملة (ماعادا الصيني) على أن يكون الحد الأقصى لتاريخ التصنيع 7 سنوات سابقة.

يضع البنك شروطًا بأن دفعة مقدمة: 25٪ من قيمة السيارة المستعملة أو 30% للسيارة الكهربائية، مع توفير التمويل لجميع أنواع السيارات سواء تقليدية أو كهربائية أو هجين.

وتقدم العديد من البنوك العاملة بالسوق المحلية أيضًا قروضا لجميع السيارات عدا الصينية أو بعض ماركات منها .

تشترط جميع البنوك سن العميل 21 عاما كحد أدني ولايزيد على 65 عاما كحد أقصى عند انتهاء التمويل.

تتراوح نسبة الفائدة في البنوك المحلية بين 16% متناقصة وتصل إلى 30% حسب تصنيف الشركة بالبنك وكذلك إمكانية تكويدها ونوع السيارة وطبيعة دخل العميل.

كانت السيارات الصينية قد حققت مبيعات إجمالية بواقع 50.679 ألف سيارة في 2021 بنسبة زيادة 24% عن عام 2020 التي كانت في حدود 30 ألف سيارة.

يقول الخبير الاقتصادي نادي عزام إن امتناع البنوك مردوده صورة ذهنية قديمة عن السيارات الصينية حول الصناعة والأعطال لكن تلك الصورة ستتغير عاجلاً أم أجلاً.

وأضاف أن السيارات الصينية تحتل حاليا المرتبة الأولى في مبادرة إحلال السيارات ولديها ماركات ثبتت نفسها في أسواق الخليج مصر أيضًا مثل "إم جي"، ما يعني أن البنوك ستضطر مستقبلاً لقبول تمويل شراء المستعمل منها.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة