للمبتدئين.. قواعد في القيادة لن تخبرك بها قواعد المرور

.

11 يوليو 2022

إن عدم وجود معرفة تفصيلية فيما يتعلق بقواعد السلامة على الطريق يضر بسلامتك، حيث إن بعض هذه القواعد ليست مكتوبة أو منصوص عليها فى قواعد المرور.

في حين أن السائقين على بينة من قوانين الطرق الأساسية، لكنهم غير مدركين العديد من القواعد واللوائح "غير المكتوبة" الأخرى وما يرتبط بها من تأثير على سلوك القيادة وعلى مستويات السلامة العامة على الطريق، بالإضافة إلى أن هذه السلوكيات فى بعض الأحيان تهدر فى استهلاك الوقود.

فعلى سبيل المثال القيادة السريعة كأنك بطلة سباق سيارات والفرملة المفاجئة والمعاودة إلى نفس السرعة كل هذه عوامل تؤثر سلباً على استهلاك الوقود بالإضافة إلى خطورتها على وصولك إلى وجهتك بأمان.

وفيما يتعلق بسلامتك معظم السيدات يكتبن رسائل نصية أثناء القيادة وحيث لا يوجد قانون يجرم كتابة الرسائل فإنكى تعرضين حياتك وحياة من معكى للخطر.

نحن نعرف فضولك لقراءة رسالة تصلك على المحمول أثناء توجهك لمقابلة أصدقائك، لكن لو انتظرتى لحين صف سيارتك وفتح الرسالة لن تخسرى شئ.

وكم من المرات ترسلى رسالة الى صديقتك "انا فى الطريق إليكى" ، صدقينى هى تعلم ذلك جيداً فهذه الرسالة لن تزيد أو تنقص منكى شيئاً سوى أنكى قد ترتطمى بالسيارة التى قد تفرمل فجأة امامك.

من بعض الأخطاء أيضاً التى قد لا تدركيها هو ضغط الإطارات الزائد عن الحد، فلا يوجد قانون يستوقفك لقياس ضغط إطار سيارتك إن كان متوافق مع كتالوج السيارة أم لا، لكن يجب عليكى أن تعرفى معدل الضغط الموصى به من قبل التوكيل حتى لا تعرضى نفسك للخطر ومن معكى، ففى هذه الحالة تكون سرعة السيارة فى الجو الحار كأنك تسيرين على قنبلة قابله للانفجار فى أى وقت.

يحتم التطور التكنولوجى للسيارات الجديدة حماية أكثر للمركبات والأفراد على الطريق مثل التكنولوجيا المعلوماتية المثبتة فى بعض المركبات والتى تساعد قائدى السيارة على متابعة الطريق دون تشتت مثل وجود خرائط إرشادية للطرق واماكن الازدحام. لذلك حان الوقت لكى لتفعيل هذه التكنولوجيا واستخدامها فبدلا من النظر يميناً ويساراً لمعرفة وجهتك يمكنك إتباع الإرشادات الصوتية لبرنامج الخرائط لتوجيهك.

إن بعض التغييرات الصغيرة فى سلوكك يمكن أن يكون لها أثر إيجابي وملحوظ على سلامتك ويمكن أن توفر فى مصروفاتك.  

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة