Close ad
للمتابعين فقط : رالي دكار: رفع مراحل النسخة السعودية الرابعة إلى 14 من "الغرب الى الشرق"

رالي دكار: رفع مراحل النسخة السعودية الرابعة إلى 14 من الغرب الى الشرق

أ ف ب 6 يونيو 2022

سيكون المتسابقون أمام تحد جديد في رالي دكار بنسخته السعودية الرابعة المقررة بين 31 كانون الأول/ديسمبر 2022 و15 كانون الثاني/يناير 2023، بعدما كشفت شركة "أموري سبورت أورغانيزيشين" المنظمة لهذا الحدث الصحراوي الأحد بأن 70 بالمئة من المسار سيكون جديداً مقارنة بالعامين الماضيين.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن المسافة الكاملة التي سيعبرها المتسابقون على مدار الأسبوعين، لكن ما تأكد أنها ستكون المرة الأولى منذ 2018 (في البيرو والأرجنتين وبوليفيا) التي يمتد فيها الرالي لـ14 مرحلة خاصة.

وتنطلق منافسات النسخة الخامسة والأربعين عبر مرحلة تمهيدية على ضفاف البحر الأحمر في 31 كانون الأول/ديسمبر، حيث ستُحدّد نتيجتها ترتيب انطلاقة المرحلة الأولى في اليوم الأول من العام الجديد.

ويتوجه الرالي شرقاً عبر ثلاث مراحل، احداها ماراثونية في الصحراء السعودية المعروفة بـ"الربع الخالي".

ووفق الموقع الرسمي للرالي "سيحمل المسار المتنافسين من ضفاف شواطئ البحر الأحمر وصولاً لرمال الخليج العربي في الدمام. في الحقيقة، ستكون هذه الرحلة المتكوّنة من 14 مرحلة جولةً كاملة عبر البلاد حيث ستحمل رالي دكار للمرة الأولى الى المناطق الجبلية للشمال الغربي قبل التوجه لأعماق الجنوب الشرقي في رحلة تمتدّ لثلاثة أيّام على بحر من الكثبان الرملية في الربع الخالي".

ما تم تأكيده هو أن الرالي سيختتم في الدمام على الساحل الشرقي للمملكة، على أن يتم الكشف لاحقاً عن بقيّة الجدول الزمني بالكامل، بما في ذلك يوم الراحة التقليدي، والمسافة الإجمالية.

- "من الغرب الى الشرق" -
وقال المدير العام للرالي الفرنسي دافيد كاستيرا "طالبتم بدكار أطول، دكار أكثر صعوبة، دكار مع المزيد من الكيلومترات، دكار مع المزيد من الكثبان الرملية، فهذه هي مكونات دكار 2023".

وتابع "إنه دكار من الغرب الى الشرق، +من ساحل الى ساحل+ (من جانب الى آخر)، دكار متجدد بمساراته بنسبة 70 بالمئة".

وأعلنت الشركة المنظمة عن مجموعة من التغييرات في القوانين لنسخة 2023 والتي ستؤثر على المتنافسين في مختلف الفئات.

وسيكون في تصرف المتنافسين في فئة الدراجات النارية كتيّب طريق رقمي، على غرار ذلك الذي اعتمد منذ فترة في فئتي السيارات والشاحنات.

وسينطلق السائقون في فئتي السيارات والشاحنات من كل مرحلة وفق الترتيب العام لليوم السابق.

وكشف الموقع الرسمي لرالي دكار بأنه "ستمتدّ أغلبية المراحل الخاصة على ما يناهز الـ 450 كيلومتراً. وستكون مقاطع الترابط أقصر، وستتواجد خطوط النهاية على مقربة من معسكرات المبيت، الأمر الذي سيقلّص أزمنة الترابط. إجمالاً، ومع حوالي 5000 كيلومتر من المراحل الخاصة، ستتضمن هذه النسخة أطول مسار من المنافسات منذ العام 2014".

وكان لقب نسخة 2022 من نصيب القطري ناصر العطية في فئة السيارات والبريطاني سام سندرلاند في فئة الدراجات النارية، لكن انفجاراً وقع في سيارة السائق الفرنسي فيليب بوترون ما أدى الى تعرضه لإصابات خطيرة، عكّر الرالي بنسخته السعودية الثالثة.

ولم تعرف حتى الآن أسباب هذا الانفجار الذي حصل في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي في جدة، إلا أن النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب فتحت تحقيقاً بشبهة محاولة اغتيال، في وقت استبعدت السلطات السعودية ارتكاب عمل جرمي لتفسير ما وصفته بـ"الحادث".

وكان السباق الاسطوري، المعروف سابقاً باسم باريس-دكار، ينطلق من العاصمة الفرنسية باريس في طريقه الى عاصمة السنغال كمحطة أخيرة.

لكن التهديدات الأمنية على طول المسار في شمال إفريقيا أدت الى نقله لأميركا الجنوبية في 2009 قبل أن يحط الرحال في السعودية منذ 2020.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة