كيف انعكس غلاء المعيشة على سوق السيارات عالميا؟

كيف انعكس غلاء المعيشة علي سوق السيارات عالميا؟

محمد الهادي 26 مايو 2022

أجمع خبراء السيارات في العالم كله على ضرورة تأجيل قرار شراء اي مركبات جديدة للعام المقبل لحين اتضاح الرؤية بخصوص الأسعار والإنتاج الذي تضرر كثيرا من جراء تقص الرقائق واشباه الموصلات. 

كشف استطلاع للرأي أن ارتفاع تكلفة المعيشة بشكل كبير يؤثر على 70٪ من قرارات شراء السيارات الجديدة والمستعملة, بحسب موقع "إم تي إن" البريطاني المتخصص في السيارات.

بحسب الاستطلاع، أكد (23٪) أنهم سيؤجلون شراء سيارتهم ، في حين قال 29٪ انهم سيستبدلون سيارة الأحلام  بأخرى  أرخص و 20٪ قالوا ان اختيارهم انتقل الى سيارة أصغر.

وخلص الاستطلاع إلى أن المشترين تحولوا عمليًا إلى السيارات الأرخص والأصغر ، والذي قد يمثل تحديًا في حد ذاته نظرًا لأن الأسعار المعلن عنها للسيارات المستعملة لا تزال تتبع ارتفاعًا بنسبة 20٪ مقارنة بالعام الماضي. 

من جهة أخرى، أظهرت بيانات مواقع تأجير السيارات تغيرات كبيرة بسبب مستوى المعيشة  إذ زادت الاتفاقيات التي مدتها أربع سنوات (47 شهرًا) في الطلب من 36٪ من الاستفسارات إلى 43٪، بحسب مجلة إدارة السيارات "أيه إم".

سجل احد مواقع التأجير الشهيرة في بريطانيا زيادة بنسبة 43٪ في الطلب على التأجير الشخصي، كما سجلت شعبية التأجير  ازديادا في عام 2022 بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 44٪ على أساس سنوي ، مع نمو استفسارات التأجير كنسبة من جميع قيادات السيارات الجديدة بنسبة 325٪ بين عامي 2018 و 2021.

كما أن الشركات تسعى أيضًا إلى إبرام عقود إيجار أطول لتقليل نفقاتها الشهرية ، مع زيادة العقود لمدة أربع سنوات بنسبة 10٪ على أساس سنوي.

وارتفعت الاستفسارات المتعلقة بالمركبات الكهربائية بنسبة 109٪ على أساس سنوي ، حيث انخفضت نسبة الاستفسارات الخاصة بالسيارات التي تعمل بالبنزين من 19٪ إلى 16٪، كما شهدت السيارات الهجينة انخفاضًا بنسبة 8٪ في الطلب، بسبب ارتفاع الوفود.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة