هل مد جهاز حماية المستهلك مهلته لموزعي السيارات من أجل توحيد الأسعار؟

حماية المستهلك

15 مايو 2022

كشف مصدر بجهاز حماية المستهلك عن اجتماعات مكثفة يجريها الجهاز مع موزعي وتجار السيارات خلال الساعات الأخيرة للوصول لآلية لتطبيق قراراه بإلزام الموزعين بالالتزام بالسعر الرسمي العادل الذي يعلنه المورد أو الوكيل مع الالتزام بالسعر الرسمي للسيارة في الفاتورة وإخطار الجهاز بأي تغيير يطرأ على سعر السيارة .

وكان جهاز حماية المستهلك قد منح الموردين والوكلاء مهلة 20 يومًا انتهت في 2 مايو الماضي للالتزام بالقرارات أو التعرض للمساءلة القانونية عند الإخلال بهذه القرارات بعد المهلة والتعرض لعقوبة قانون حماية المستهلك والذي ينص على غرامة تصل إلى مليوني جنيه وذلك دون الإخلال بأي عقوبة أشد وردت في قانون آخر.

وقال المصدر إن الجهاز لم يصدر قرار حتى الآن بخصوص مد المهلة أو بدء التطبيق إذ يعمل على حماية المستهلك في الوقت ذاته التجار الشرفاء في وقت تمر فيه صناعة وتجارة السيارات بتحديات ضخمة على خلفية أزماتها العالمية من نقص الرقائق وغيرها.

وأضاف المصدر أن الجهاز رأي أن ضبط السوق سيحتاج بعضا من الوقت ولذلك لم يتم تطبيق القرار حتى الآن، خاصة أن السوق عاني فترات طويلة من "الأوفر برايس" واختلال منظومة التسعير، مشددا على إيمان الجهاز أيضًا بأهمية صناعة وتجارة السيارات وحماية المستهلك في الوقت ذاته.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة