نيفين جامع: إطلاق برنامج حوافز لمصنعي السيارات الكهربائية ومستخدميها بالتعاون مع «المالية»

.

محمد الهادي 12 مايو 2022

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن الحكومة تستهدف توطين صناعة السيارات لشكل عام وتعميق التصنيع المحلي خاصة أنها صناعة متعددة الجوانب، مضيفة أن الحكومة بدأت منذ عامين سياسة لدعم السيارات صديقة البيئة وبدأت في تحويل المركبات للعامل بالغاز الطبيعي.

وأضافت في مداخلة هاتفية مع برنامج عربيتي على "راديو مصر"  أنه أثناء عمل الحكومة على محور السيارات المتقادمة وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كان العالم يسير في نهج إنتاج السيارات الكهربائية، فكان لزامًا على الدولة السير في كل ذلك الاتجاه، جنبا إلى جنب مع تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي ونشر محطات الغاز على الطرق وبجميع المحافظات.

وأوضحت أن التحويل للغاز الطبيعي يخدم مصالح المواطنين وثبتت أهميته في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالميًا فتكلفة الغاز نصف تكلفة الوقود التدريجي.

وأضافت أن الحكومة تعمل أيضاً على توطين السيارات الكهربائية وما يتبعها من صناعات سواء مغذية وبطاريات الليثيوم، كما بدأت نعمل على ذلك من أجل إعداد إستراتيجية تتعلق بصناعة السيارة بوجه عام.

وتابعت: بالتنسيق مع وزارة المالية في سبيلنا لإعداد برنامج للحوافز لتصنيع السيارة الكهربائية وحوافز لمستخدميها، وسيتم استغلال استضافة شرم الشيخ لمؤتمر المناخ "كوب 27" لعرض توجهات الدولة فيما يخص صناعة السيارات واستخدام الطاقة.

وناشدت كل المستوردين الالتزام بما تم إصداره من قرارات تتعلق بسوق السيارات، مؤكدة أن الحكومة قبل أن تصدر قرارها تراعي المصلحة العامة وكذلك حقوق المستورين والمواطنين على حد سواء.

وردًا  على سؤال حول قلة عدد السيارات الكهربائية التي  يتم استيرادها بمصر التي بلغت منذ شهر يوليو 2021 عن السيارات الكهربائية نحو 381 مركبة فقط، قالت جامع إن تلك السيارات مبادرات فردية، كاشفة عن نقاش وزارات التجارة والصناعة والمالية والنقل والكهرباء وقطاع الأعمال لملف السيارات الكهربائية والوصول لنتائج إيجابية سيتم الإعلان عنها قريبًا.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة