كل ما تريد معرفته عن " VIN" بعد إلزام وزارة الصناعة مصنعي السيارات باستخدامه

كل ما تريد معرفته عن VIN بعد إلزام وزارة الصناعة مصنعي السيارات باستخدامه

محمد الهادي 11 مايو 2022

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بالزام المنتجين والمستوردين بالانتاج طبقاً للمواصفة القياسية المصرية رقم 3368/2020 مركبات الطرق – رقم تعريف المركبة VIN المحتوى والهيكل – مع منحهم مهلة قدرها ستة أشهر لتوفيق اوضاعهم وفقاً لاحكام القرار ، على ان ينشر القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره.

واوضح الدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ان المواصفة تحدد محتوى وهيكل نظام موحد لرقم تعريف المركبة لإنشاء نظام تعريف لمركبات الطرق طبقاً للنظام العالمي.
أشار إلى أن رقم تعريف المركبة VIN تبرز أهميته للحصول عن طريقه على كافة المعلومات الخاصة بالسيارة مثل اسم بلد المنشأ / الصانع/ سنة الصنع/ نوع السيارة / الرقم التسلسلي.

ماهو VIN؟

  (VIN) هو رقم فريد لكل سيارة عبارة عن مجموعة من الحروف والارقام تحددها الشركة المصنعة للمركبة بغرض تعريفها، وستكون من 17 حرفًا من الأحرف والأرقام بدون مسافات متداخلة أو الأحرف Q (q) و I (i) و O (o) ؛ تم حذفها لتجنب الالتباس مع الأرقام 0 و 1. يوفر كل قسم من VIN جزءًا محددًا من المعلومات حول السيارة ، بما في ذلك السنة والبلد ومصنع التصنيع ؛ الصنع والطراز والرقم التسلسلي. تُطبع أرقام التعريف الشخصية عادةً في سطر واحد.
أين يوجد  VIN؟
في معظم سيارات الركاب، يوجد رقم VIN في مقدمة لوحة العدادات على جانب السائق، وأفضل طريقة لرؤيتها هي النظر من خلال الزجاج الأمامي من خارج السيارة، ويوجد أحيانا على باب السائق الجانبي، وفي بعض الأحيان يكون على المحرك أو على المنطقة فوق الإطار بالقرب من المحرك.
لماذا VIN مهم؟
العديد من سجلات البيانات تستخدمه لتسجيل تفاصيل سجل السيارة، فإذا كنت مهتمًا بشراء سيارة مستعملة، فيمكنك إجراء بحث VIN للحصول على تقرير تاريخ السيارة والعثور على سجلات للحوادث والإصلاحات كما يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كانت الشركة المصنعة قد أصدرت في أي وقت مضى استدعاء للسيارة وما إذا كانت هذه الإصلاحات قد تم إجراؤها.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة