للسيدات في فترة الحمل.. الطريقة الآمنة لقيادة السيارة

.

7 مايو 2022

أنا حامل هل أستطيع قيادة سيارتى؟ هل يمكنني أن أسافر بسياراتي مثلما أذهب للعمل ؟ سؤال تطرحينه دائما.

الحمل لا يمنعك من استخدام السيارة، على الرغم من أن نصيحة الأمهات تكون عكس ذلك.

المطلوب منكى مجرد اتخاذ بعض الاحتياطات ومتابعة التعليمات التالية وبعض النصائح الطبية.

وحرصا منا على سلامتك تقدم «الأهرام أوتو» بعض النصائح المهمة لقيادة آمنة أثناء أشهر الحمل التسعة متمنية لكي إنجاب سعيد.

الثلاث أشهر الأولى:

احذري التعب والقيادة لفترات طويلة.. بطنك لا تزال صغيرة، ومع ذلك، فإنها فترة الغثيان والمخاطر التي يمكن أن تتفاقم بفعل اهتزازات السيارة مثل التعب والاجهاض لا قدر الله.

لذلك يجب عليكى تجنب القيادة لمسافات طويلة فلا تتعدى مدة 4 ساعات سواقة متواصلة لأن وضع الجلوس لفترات كبيرة يمكن أن يرهقك، كما يجب عليكى أن تاخذى استراحة كل ساعتين على الأقل وتتوقفى عن القيادة كلما شعرتى بالغثيان.

من المستحب ألا تزيدي سرعة سيارتك وأن تحضري معكى بعض الفواكه والعصائر الطازجة وزجاجة ماء حتى لا يقفد جسدك السوائل اللازمة .

من الشهر الرابع إلى السادس:

 

انتهت فترة الغثيان، أصبحت بطنك بحجم لا بأس به، يجب عليكي ألا تهملي ربط حزام الأمان فمن الأخطاء الشائعة بين النساء هو عدم ربط حزام الأمان، يمكنك استخدامه ولكن بطريقة جديدة فهو ضروري للقيادة الآمنة.

طريقة ربط الحزام تكون كالتالى : قومى بوضع الجزء العلوى من الحزام فوق البطن مباشرة وبين الثديين، والأخر أسفل بطنك أي تحت مستوى الرحم.. كما يجب أيضا إمالة ظهر المقعد للخلف لإعطاء مزيد من المساحة المريحة للبطن المتمددة.ويفضل لكى القيادة لمسافات قصيرة فقط.

لا يجب عليكى إيقاف عمل الوسادات الهوائية للسيارات فذلك حماية لطفلك أيضا في حال الصدمات ولاتنسى إتباع نصائح الأشهر الأولى.

فى الثلاثة أشهر الأخيرة

حاولى القيادة فى أضيق الحدود فبطنك أصبحت متضخمة وساقيكى أثقل، كما أنكى تصابين بالإرهاق سريعا، قبل التخطيط لأى رحلة بسيارتك يجب عليك التحدث مع طبيبك، وإذا كان لديك سائق فمن الأفضل أن تتركى له عجلة القيادة، وعلى الرغم من بطنك المستديرة جدا، يبقى من الضروري ربط حزام الأمان فهناك حزام أمان للحوامل بالأسواق يمكنك شرائه واستخدامه.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة