كن إيجابي.. كيف تتصرف إذا شاهدت حادثا على الطريق؟

.

7 مايو 2022

مع فصل الصيف نسافر كثيرًا وبعضنا يذهب إلى المصيف فى عطلة نهاية الأسبوع، والأمان بالله والحمد لله.. لكن ماذا تفعل لو كنت على الطريق وتصادف وقوع حادث سيارة أمامك؟ لابد وأن تساعد الآخرين..

إليك ما يجب القيام به حول كيفية التعامل مع حالات الطوارئ:

صف سيارتك فى مكان آمن بعيدًا عن الطريق السريع وأغلقها جيدًا، وشغل أضواء الانتظار والمصابيح الأمامية الخافتة وإياك وتشغيل الاضاءة الساطعة فهى تصيب السيارات القادمة بصعوبة فى الرؤية وربما لن يلاحظ أحد الحادث وتحدث مشكلة.

أتصل فوراً بالإسعاف على رقم 123 وحاول وصف مكان الحادث وإن كان لديك خاصية الجى بى إس فى الموبايل يمكنك تحديد موقعك وإخطارهم به.

الآن ضع مثلث التحذير بالقرب من مكان الحادث وحاول إنتظار سيارة تمر وتقوم بالمساعدة، وحتى يصلك أحد حاول فوراً بإمكانياتك الضعيفة مساعدة من داخل سيارة الحادث فإذا كان لديك عدة الإسعافات الأولية أخرجها من السيارة.

أهم المبادئ عند مساعدة ضحية حادث ما يلي:

إذا كان هناك لهب بالسيارة ولديك طفاية حريق، استخدميها ووجهى رغوة الطفاية عند قاعدة اللهب.

لا تحرك أحدًا خارج السيارة مالم يكن هناك تهديد على حياتهم مثل نار غير قادرة على اخمادها.  فقد تكون هناك إصابة في الرقبة أو العمود الفقري والحركة يمكن أن تجعل الأمر أكثر سوءا.

إذا كان الشخص ينزف بغزارة من جرح استخدمى أى مادة متاحة على سبيل المثال تي شيرت، شاش من الإسعافات الأولية، منشفة، بطانية وضعه على الجرح النازف  ثم اضغطى على الجرح ولا تتوقف لإلقاء نظرة على الجرح. هذا الإجراء قد ينقذ حياة شخص.

إنها تجربة مؤلمة لا نتمنى أن تحدث لكى لكن لابد أن تكون وسيلة مساعدة للآخرين.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة