كيف يوفر المبتدئين في قيادة السيارة مصاريف الصيانة الزائدة؟.. حيل ذهبية

.

6 مايو 2022

سواء تستخدم سيارتك منذ سنوات وأصبحت خبير فى القيادة أو مستجد، هناك مهام لابد وأن تعود نفسك على عملها للحفاظ على سيارتك.

«الأهرام أوتو» يقدم لك مفاتيح التعامل مع سيارتك للحفاظ عليها وجعلها دائماً بحالة جيدة.

-لا تجعل عامل ورشة الميكانيكا يعتقد انك تجهل متابعة سيارتك.. فلابد أن تكون على علم بما تم فى آخر صيانة، وما تحتاجه الآن من استكمال للأعمال سابقة، وتشمل هذه الأعمال على سبيل المثال لا الحصر: تغيير الزيت، فلتر البنزين، استبدال تيل الفرامل، أعادة شحن فريون التكييف..الخ. سوف تجدى هذه المهام مكتوبه فى كتيب الصيانة ومجدوله على حسب عدد الكيلومترات المستهلكة من السيارة، وعند وجود مشكلة بالسيارة نبهى على العامل سؤالك قبل استبدال أى قطعة غيار ومعرفة ثمنها ولابد وأن تتأكد أنها أصلية وليست مقلدة.

-قراءة دليل الاستخدام من الغلاف إلى الغلاف.. نعلم أنها عملية مملة ومرهقة لكنها مهمة لأنك سوف تدرك جميع المعلومات الضرورية عن متابعة الصيانة ومواعيدها حتى تحافظ على عمر وأداء سيارتك.

-درب نفسك على الصيانة الوقائية.. فهي من أهم المهام التى تحافظ على عمر سيارتك وتمنع حدوث أى أعطال، من ضمن هذه الأعمال:  التحقق من مستوى الزيت فى كل مرة تعبئة بنزين للسيارة، مستوى السائل فى الرادياتير، ضغط الهواء بالإطارات، حالة الإطارات نفسها. فى الصباح الباكر تأكد من عدم وجود أى بقع أو سوائل تحت السيارة.

-القيادة البطيئة مع نقل الفتيس على سرعة عالية مثل الرابع أو الثالث مثلا يعرض السيارة إلى إهتزازات حتى تستعيد قوة سرعتها، هذا الفعل يقلل عمر تروس الحركة ويؤثر بالسلب على سيارتك.

-تجنب الرحلات القصيرة فإذا أردت الذهاب إلى السوبر ماركت الذى يبعد عن المنزل بعمارتين؟ ننصحك بتجنب الرحلات بالسيارة لمشوار أقل من 10 كم لأن المحرك لا يحصل على فرصة الوصول إلى درجة حرارة التشغيل فى حال المسافات القصيرة مما يؤدى مع الوقت إلى تآكل المحرك نفسه.

-الصيانة الدورية حتى بعد إنتهاء الضمان، فعندما تكون سيارتك تحت الضمان ينبغى أن تذهب بها إلى التوكيل، لكن بعد ذلك يمكنك متابعة الصيانة الدورية من خلال التعامل مع مراكز الإصلاح أو ورش خدمة مما يوصيكى بها الأصدقاء على حسب رغبتك، المهم أن لا تهمل أبداً الصيانة ويمكنك معرفتها من خلال الكتيب الموجود مع السيارة.

-لا تصدق كل مايقوله لك عامل السيارات، فأحياناً وأنتى فى التوكيل أو عند الميكانيكى يتحدث معك العامل عن نوع سيارتك وأنواع سيارات أخرى وفى بعض الأحيان لأغراض لا يعلمها إلا هو يحاول أن يقنعك ببيع سيارتك أو استبدالها بأخرى.. لا تصدق كل ما يقوله لك.. وإن كانت سيارتك على ما يرام إياك والانصياع لنصائحه.

-لا تشترى أبدا سوائل توفير الوقود.. فأحياناً وانتى تعبئي بنزين يظهر لكى مندوب مبيعات، ومعه زجاجه يحاول إقناعك بشرائها بغرض توفير الوقود.. إياك واستخدام هذه السوائل فأنتى لاتعلمى ماقد تفعله بموتور سيارتك.

التمسك بقطع الغيار الأصلية، فعند انتهاء ضمان سيارتك إياكى وشراء قطع الغيار غير الأصلية عند التعامل خارج التوكيل، فربما تكون غير مطابقة للمواصفات وتضر بمحرك السيارة أو أي جزء داخل سيارتك.

-مورى السيارة عند الإشارات..عندما تتوقفى عند إشارة المرور ضعى ناقل السيارة على وضع "المور" ولا تجعلى قدمك على الدبرياج طوال هذه الفترة كى تحافظى على اسطوانة الدبرياج من التآكل وتحافظى على أداء سيارتك.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة