فاندورن يفوز في حلبة موناكو ضمن الجولة السادسة لبطولة الفورمولا E

فاندورن يفوز في حلبة موناكو ضمن الجولة السادسة لبطولة الفورمولا E

4 مايو 2022

 تمكن السائق ستوفل فاندورن من التفوق على شوارع مونتي كارلو بفضل الأسلوب التكتيكي الذي ساعده على الفوز في الجولة السادسة من سباق الجائزة الكبرى في موناكو  لصالح فريق مرسيدس إي كيو للفورمولا E ليضمن بذلك صدارة بطولة السائقين ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا E.

وتمكن البلجيكي من التفوق على خصمه ميتش إيفانز من فريق جاجوار تي سي إس ريسينج الذي انطلق من صدارة السائقين على خط الانطلاق في السباق، فيما أحرز السائق جان إيريك فيرن، من فريق دي إس تيكيتاه المركز الثالث ضمن السباق الذي شهد حضور أكثر من 15,000 متابع في المدينة التي تعد وجهة عالمية لرياضة السيارات.

تمكن فاندورن من التقدم من الجانب الأيمن في منتصف السباق، فيما دخلت سيارة السلامة التي عملت على تغيير الاستراتيجييات خلال السباق، ليتمكن البلجيكي من التقدم على إيفانز بعد معركة طويلة ساهم في إنهائها إدارة الطاقة وحساباتها خلال السباق.

كان فاندورن قد وصل إلى المقدمة بعد خروج السائق باسكال ويرلين من فريق تاج هوير بورشه فورمولا إي من موقع الصدارة نتيجة للمشاكل الفنية في السيارة عند اللفة 16.. وعند الوصول إلى الصدارة، ضغط السائق فاندورن وسيطر على موقعه، وتمكن من تحقيق انطلاقة جيدة في كلا الانطلاقتين لينهي السباق أخيراً بجدارة.

لم يتمكن إيفانز من الاستفادة من انطلاقته القوية من مركز الصدارة، ولكن إحراز 18 نقطة واحتلال المركز الثاني بعد تحقيق فوز مزدوج في روما يتيح لسائق فريق جاكوار البقاء ضمن قائمة المنافسين ضمن البطولة.

أما المركز الثالث فكان من نصيب السائق فيرن، حيث كان ينافس السائقين في المقدمة والبقاء ضمن المنافسة التي شهدها السباق مع اقترابه من نهايته. وفي المركز الرابع جاء السائق روبن فرينز من فريق إنفيجين ريسينغ، ليواصل الهولندي مسيرته بثبات، وإلى جانب صعود منصة التتويج ثلاث مرات، فإن السائق الفرنسي فيرن هو السائق الوحيد الذي سجل نقاطًا في كل سباق هذا الموسم.

ساهم السائق أنطونيو فيليكس دا كوستا بوصول السائقين من فريق دي إس تيكيتاه ضمن المراكز الخمسة الأولى، فيما تمكن لوكاس دي غراسي من إنهاء السباق في المركز السادس لصالح فريق روكيت فينتوري ريسينغ، رغم أن زميله في الفريق إدواردو مورتارا، خرج من السباق في مرحلة متأخرة بعدما كان إلى جانب زميله في المراكز المحرزة للنقاط.

احتل نيك كاسيدي من فريق إنفيجن ريسينغ المركز السابع، فيما جاء كل من سيباستيان بويمي (نيسان إي.دامس)، وجايك دينيس (أفالانش أندريتي) وحامل اللقب نيك دي فرايس ضمن المراكز العشرة الأولى.


ومع انتهاء السباق تقدم فاندورن بفارق ست نقاط في صدارة ترتيب السائقين، فيما تمكن فريق مرسيدس إي كيو من التقدم بفارق 15 نقطة عن دي إس تيكيتاه في صدارة الفرق.

يستعد السائقون الآن للمحطة القادمة ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا E التي تشهد إقامة سباقين في برلين يومي 14 و15 مايو ضمن الجولتين 7 و8 في منتصف الموسم الثامن.

قال ستوفل فاندورن، سائق فريق مرسيدس إي كيو فورمولا E، رقم 5:

“إنه شعور رائع، دائماً ما يتمتع سباق موناكو بالخصوصية بالنسبة للسائق الذي يحرز الفوز فيه. وفي العام الماضي واجهنا أوقاتاً عصيبة هنا، وتمكنا هذا العام من تغيير الوضع. كان الهدف هو إنهاء المرحلة التأهيلية في صدارة السباق، ثم عرفت أنني لن أحقق ذلك. كنا اليوم متفوقين، والشكر للفريق الذي منحني سيارة قوية. لم تكن بداية الموسم سهلة، ولكنها تظهر الاتساق الذي لدينا. أنا سعيد للغاية.

“أشعر أنني كنت أنافس طوال الموسم للوصول إلى الصدارة، ورغم أنني انطلقت لمرات قليلة من مركز الصدارة، فلم أتمكن من تحويلها إلى انتصارات. وفي عطلة هذا الأسبوع، قررت عدم الانطلاق من الصدارة وتحقيق الانتصار في السباق بدلاً من ذلك”.

قال ميتش إيفانز، سائق فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ، رقم 9:

“لقد كان سباقًا محيرًا لأنني شعرت بأننا نقدم أداءً جيداً بالنسبة للحفاظ على الطاقة، رغم أنه لم يصل إلى مستوى سباق روما، ولكننا قريبين من تحقيق التفوق. أعتقد أننا كنا محافظين للغاية، لذلك لم نتوقع استخدام الكثير من الطاقة، ولكن كان العكس تمامًا. علينا أن ننظر في هذا الأمر، ربما نكون قد أخطأنا إلى حد ما، ولكن كنا محظوظين للغاية بإحراز المركز الثاني، لذلك أنا راضٍ عن هذا الإنجاز. أردت حقًا أن أحقق الفوز بعدما تمكنت من الإنطلاق من المركز الأول، وتبعاً للانتصار في السباق الأخير، ولكن ستوفل والسائقين الآخرين كانوا سريعين، لذلك علينا أن نستفيد من النقاط التي أحرزناها وسنواصل المضي قدماً في السباق التالي”.

قال جان إيريك فيرن، سائق فريق دي إس تيكيتاه، رقم 25:

“لقد كان سباقًا جيدًا، ولكنني لم أكن محظوظًا عند استخدام وضع الهجوم الثاني، لقد واجهت صعوبة مع المسار الأصفر الكامل لذلك ابتعدت عن المقدمة. من الواضح أنني كنت أسعى لتحقيق الفوز اليوم، ولكنني قانع بإحراز النقاط. سأواصل الضغط القوي، وسأبذل قصارى جهدي للمضي قدماً في البطولة”.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة