تثير الفجوة الكبيرة بين المركز الأول والثاني في سيارات النصف نقل في مصر التي تصل إلى ١١ ضعفا تساؤلات حول خيارات السائقين المصريين، وتفضيلهم طرازا بعينه.
بحسب المجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات التي تم ترخيصها فى مارس 2022 تربعت شيفرولية على عرش السيارات بنحو 3375 سيارة بينما جاءت نيسان في المركز الثانى بنحو 305 سيارات فقط.
يقول خبراء سيارات إن شيفروليه أثبتت على مدار عقود معايير الجودة العالية في الأداء، وطراز الدبابة وحده شهد بيع 400 ألف سيارة خلال ثلاثين عاما.
بالنسبة للسائقين، فإن شيفروليه تحقق لهم ميزتين القدرة على الحمولة المرتفعة وتزويد أنظمة الفرامل بنظام LSVP وهو الصمام النسبي لحساس التحميل، ما يمنحها التحكم والثبات المطلوب على الطريق عند استخدام الفرامل، طبقا لحمولة السيارة.
يقول سائقون أن الدبابة كما لو كانت مخصصة للطرق والأجواء المصرية من تحمل وعورة بعض الطرق الجبلية والزراعية لنقل المنتجات الزراعية من الحقول.
تتمتع شيفرولية الدبابة بمحرك تربو ديزل 2499 سي سي، 4 أسطوانات صف واحد، كامة مفردة علوية، بقوة 79 حصانا و176 نيوتن من عزم الدوران عند 3900 لفة مما جعلها تتميز عن منافسيها بالقدرة على شحن أثقل الحمولات بمعدلات استهلاك اقتصادية.
بحسب محمد مصطفي، مدير مركز صيانة، فإن "نيسان" سيارة نصف نقل جيدة لكنها تحتاح إلى الصيانة بشكل دائم ودوري؛ لضمان عمله بشكل جيد، ما يجعل شيفورلية أكثر قدرة على تحمل العمل بالظروف المصرية.
يضيف أن الدبابة أكثرهم عملية، فقطع غيارها رخيصة، وغالبية ورش الصيانة تستطيع حل جميع أعطالها حتى في اي قرية ما يعطي أمانا للسائق، كما تتحمل الظروف القاسية وسوء الاستخدام.
يقصد بسوء الاستخدام تجاوز الحمولات المقررة فغالبية سائقي النقل يزيدون الحمولة بنسبة ٥٠% على السيارة، التي يفترض أن تحمل طن ونصف الطن، لتبلغ حمولتها ما بين ٢ و٢.٢٥ طن.