شهدت واردات مصر من الأتوبيسات والميكروباص والميني باص الكاملة تراجعًا ملحوظًا بسبب تنامي التجميع المحلي، والذي انعكس في زيادة واردات الأجزاء.
سجلت قيمة واردات مصر من الأتوبيسات والميكروباص والميني باص "وحدات كاملة" خلال يناير الماضي 1,85 مليون دولار فقط مقابل 10,336 مليون دولار بانخفاض 82,1%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وبدأت الشركة الهندسية للسيارات، إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية، تصنيع الأتوبيسات خاصة تعمل بالغاز الطبيعى، بأطوال تتراوح بين 8 إلى 12 مترًا، خلال النصف الأول من عام 2021.
كانت الشركة الهندسية لصناعة السيارات، وقعت نهاية أغسطس 2019، بروتوكول تعاون مشترك مع شركة “ماز” البيلاروسية بهدف تجميع وتصنيع أتوبيسات نقل الركاب التى تعمل بالغاز الطبيعي والديزل، وذلك لتلبية احتياجات السوق المصري من الأتوبيسات داخل وبين المدن.
ووقعت الشركة عقد اتفاق لتجميع أتوبيسات لدى الغير مع شركة فرست أوتوموتيف لصناعة السيارات، وكيل شركة يوتونج الصينية والتى تعد من كبرى الشركات فى صناعة الأتوبيسات، وتلتزم شركة فرست أوتوموتيف بتوريد المكونات والأجزاء المستوردة والمحلية والعنابر والمستلزمات الضرورية لتجميع أتوبيس كامل.
كما تنشط شركة صناعة وسائل النقل "إم سي في"، للأتوبيسات والنقل الجماعى المصرية في إنتاج سيارات هجينة تعمل بالكهرباء والديزل.
"ام سي في” استطاعت تحقيق معدلات نمو سواء في مبيعات الأتوبيسات داخل السوق المحلية أو مشروعات التصدير، وارتفع حجم الصادرات بنسب تتراوح بين 7 و10% خلال 2020.
كما كثفت "العالمية لتصنيع السيارات" (هاشم باص) من إنتاج التجميع في السوق المحلية للميني باص 29 راكب موديل 2022 ، ووردت احتياجات العديد من شركات سيارات النقل الجماعي العاملة في السوق على العديد من خطوط القاهرة بنهاية العام الماضي.
يقول نادي عزام، الخبير الاقتصادي، إن تراجع واردات الاتوبيسات الكاملة طبيعي، في ظل تعاظم الإنتاج المحلي والتوجه نحو التصدير الذي ارتفع بنحو 7% لتصل إلى 56.7 مليون دولار خلال الشهور العشرة الأولى من 2020 مقابل 52.9 مليون دولار فى الفترة المقابلة من عام 2019؛ رغم جائحة كورونا.
أضاف أن مصر صدرت 348 أتوبيسا في العشرة الأشهر الأولى من ٢٠٢٠ رغم جائحة كورونا، كما ارتبطت الشركات المحلية بعقود مهمة كتصدير ٦٠ اتوبيسا من طابقين إلى لندن طبقا للمواصفات البريطانية.