مفاجأة في الطريق إلى مصر.. أسباب لقاء سفيرنا في كوريا بأكبر مُصنع لبطاريات السيارات

.

محمد الهادي 14 ابريل 2022

التقى خالد عبدالرحمن، سفير مصر بجمهورية كوريا الجنوبية مسؤولي شركة SK ON الكورية، إحدى شركات مجموعة SK العملاقة المتخصصة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، بمقر السفارة في سول.

وأشار السفير إلى الامكانات الهائلة التي توفرها مصر من ناحية البنية التحتية الصناعية، وتوافر الطاقة النظيفة والقرب الجغرافي من أسواق أوروبا التي ترتبط بمصر باتفاق تجارة حرة، بالإضافة إلى نفاذ المنتجات المصرية إلى السوق الإفريقية الكبيرة والواعدة مبرزًا اهتمام القيادة السياسية بتوطين صناعات التكنولوجيات الحديثة بما فيها صناعة السيارات الكهربائية وبطارياتها وتصنيع وسائل النقل الجماعي التي تعمل بالكهرباء والهيدروجين الأخضر.

ورحب مسئولو الشركة بالتعرف على الفرص المتاحة بمصر في المجالات الصناعية، وبالأخص فيما يتعلق بالصناعات الواعدة التي تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، موضحين اهتمامهم بالفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركة في السوق المصري.

 

ما هي SK Group؟

 

 مجموعة SK Group الكورية الجنوبية هي مجموعة عملاقة تصنع مواد لبطاريات الليثيوم، وتم طرحها في البورصة الكورية منتصف العام الماضي واستطاعت جمع 2 مليار دولار في طرحها الأولي في ظل الطلب العالمي على السيارات الكهربائية ومكوناتها.

 

SK Group هي واحدة من أكبر التكتلات التي تديرها عائلة في كوريا، وتعمل الشركات التابعة للمجموعة بشكل كبير في مجالات الطاقة والكيماويات وأشباه الموصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا الحيوية، ويترأسها الملياردير تشي تاي وون .

رجيف بيسواس، المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في "أي إتش إس ماركت" يقول إن الشركة تركز إنتاج مواد البطاريات لسوق السيارات الكهربائية العالمية، والتي من المتوقع أن تنمو بسرعة خلال العقد المقبل،

يتوقع أن يزيد إنتاج السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات على مستوى العالم من 2 مليون وحدة في عام 2019 إلى 14.5 مليون وحدة عام 2027، ويصل إلى حوالي 15% من إجمالي إنتاج المركبات الخفيفة في العالم ، وفقًا لتوقعات مؤسسات عالمية.

وقفزت شعبية المركبات الكهربائية بسبب التزامات السياسة الحكومية للحد من انبعاثات الكربون العالمية، وذلك يعني زيادة الطلب على مواد البطاريات من النوع الذي تصنعه SK IE Technology.

في العام الماضي، سجلت SK IE Technology مبيعات بقيمة 469.3 مليار وون (حوالي 420 مليون دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 78.4٪ على أساس سنوي. وارتفع صافي الأرباح بنسبة 38.4٪ العام الماضي إلى 88.2 مليار وون.

بحسب المتحدث باسم الشركة الكورية،  فإنها تدرس "التعاون مع جميع مطوري البطاريات المتميزين" والقيام بأعمال تجارية في مواد لهذه البطاريات، ويتوقف بعض نجاح شركة تصنيع مواد البطاريات على درجة النقل إلى الخارج لتكون بالقرب من العملاء.

 

انطلاقًا من تلك النقطة فإن مصر قد تكون نقطة ارتكاز تنطلق منها الشركة الكورية في إفريقيا والشرق الأوسط، إذ يعتقد محللو الصناعة أن موردي البطاريات يفضلون بالفعل القرب من عملائهم لتجنب التكاليف ومخاطر النقل، كما أن  الشركة الكورية تخطط "لاستثمارات كبيرة" لتوسيع الإنتاج في كوريا الجنوبية والصين وبولندا.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة