فوبيا قيادة السيارة لأول مرة.. 10 نصائح للتخلص من الخوف

.

5 ابريل 2022

بعض النساء يعشقن السيارات الفارهة، ويتابعن أخبار أحدث طرازات السيارات لكن للأسف لديهن فوبيا القيادة.

نساء كثيرات يسيطر عليهن قلق شديد كل مرة تجلس فيها داخل مقصورة قيادة السيارة، وينتابهن شعور يدفعهن إلى تأجيل تعلم القيادة.

البعض الآخر من النساء تعلم بالفعل القيادة فى أماكن هادئة لكن لم تقم بالتدرب على اختراق الزحام.

نحن نعطيكى بعض النصائح التى إن وضعتيها فى الاعتبار قد تسهل عليكى تخطى مرحلة الخوف والدخول إلى عالم قيادة السيارات. وإن كان لديكى فوبيا الاصطدام بأحد عابري الطريق، فلا تقلقي. فالتدريب المُستمر والتركيز أثناء القيادة يعفيك من الوقوع هذا المأزق.

1- لابد وأن تفكرى فيه هو أن آلاف من النساء غيرك يمارسن قيادة السيارات وأنكى لست أقل منهن فى اكتساب هذه المهارة.

2-  فكرى في أنه فى ظروف الحالة الحالية التى تستدعى توصيل أبنائك إلى المدارس وإلى النادى وأن تقومي بهذه المهمة.

3- حتى وإن كان دافعك إلى التعلم هو مجاراة صديقاتك، لاتقللى من هذا الحافز، وبدلا من طلب سيارة أجرة أو أن تمر عليكى صديقتك بسيارتها من أجل التنزه سويا، لابد وأن يكون لديكى استقلاليتك.

4- ابتعدى عن عروض مدارس تعليم قيادة السيارات فى أسبوع أو أحد الأقارب فلابد من التعلم باحترافية من خلال برنامج تدريبى منظم بأحد مدارس القيادة المعروفة.

5- ابتعدى عن تعلم القيادة من أصدقائك لأن لكل شخص أسلوبه الخاص وشخصيته التى يمكن أن يحاول فرضها عليكى، فيستحسن التعلم عن طريق القواعد وليس الخبرات الشخصية.

6- ابتعدى عن التعلم على السيارة الاوتوماتيك حتى ولو كانت سيارتك كذلك، فالتعلم الصحيح لابد وأن يكون على سيارة مانيول، فربما تقعى فى مأزق استخدام الدبرياج والبنزين فى يوم من الأيام وتجدين نفسك لا تستطيعين التعامل معهم.

7- لاتقطعى فترة تدريبك والتزمى بالجدول أوالخطة الموضوعة حتى لا تنسى ما تعلمتيه ولابد من تطبيق ما تعلمتيه أيضا فى أقصر وقت ممكن.

8- إياكى والاستهانة بالمرايات لأنها من أهم قواعد قيادة المركبات، مثل التأكد من صحة وضع المرايات فور دخولك قمرة القيادة والنظر فى المرايات جميعاً قبل التحرك.

9- لابد من أخذ بعض القواعد الأساسية فى الاعتبار مثل ربط حزام الأمان، والتأكد من النظر فى التابلوه الأمامى إلى الأنوار التحذيرية مثل نور إشارة البطارية والموتور والزيت...الخ. فإن عودتى نفسك منذ أول يوم قيادة على ذلك سوف تجدى نفسك تقومين بذلك تلقائيا كل يوم.

10- ننصحك بارتداء أحذية بسيطة ودون كعب ومريحة أثناء تعلم القيادة، حيث تؤدي الأحذية الغير مستوية العمل إلى عدم تقدير الفرد للضغط المناسب على (البنزين أو الدبرياج).

تابعونا على

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة