اختراعات في السيارة لن تصدق أن مبتكريها نساء

.

8 مارس 2022

للنساء بصمات بارزة ذهبية في التاريخ بمختلف المجالات، بداية من دورها كأم ومعلمة حتى أصبحت طبيبة ومهندسة وصحفية ومبرمجة، لتصنع تغييرا بجميع نواحي الحياة، حتى بمجال صناعة السيارات، الذي لم يقتصر على الرجال وحدهم فقط، وإنما خاضت الكثير من السيدات به حتى أحدثن تغييرا جذريا به على مر العصور، وهو ربما ما يجهله البعض.

لعبت النساء أدوارا مؤثرة عديدة في عالم صناعة السيارات، إذ تمكن بعضهن من تحقيق نجاحات أحدثت تغييرا حتى الآن، ومن أبرزهن: 

- مارغريت أ. ويلكوكس

تمكنت المهندسة الميكانيكية مارغريت أ. ويلكوكس، من إحداث تغييرا جذريا بمجال صناعة المركبات، إذ ابتكرت أجهزة تدفئة السيارات؛ في نهاية القرن التاسع عشر، باختراعها طريقة لتوجيه الهواء الدافئ من فوق محرك السيارة إلى داخل السيارة؛ لمنح شعورا بالدفئ، والذي يتواجد في مختلف السيارات حاليا.

- سوزان فاندربيلت

تركت سوزان فاندربيلت بصمات مميزة في عالم تصميم السيارات "Damsels of Design" بشركة جنرال موتورز الشهيرة، خلال فترة الخمسينيات، إذ عملت بصحبة 5 نساء أخريات في تصميم المقصورات الداخلية لسيارات جنرال موتورز، واستمرت في عملها بالشركة لمدة 23 عاما، وحصلت على 3 براءات اختراع تتضمن مقعدا خلفيا قابلا للنفخ، ومفتاح أمان لألواح السيارات، وتصميما لخوذة دراجة نارية.

- قررت ماري أندرسون

تمكنت قررت ماري أندرسون من التوصل إلى طريقة مبتكرة لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارات من مياه الأمطار، إذ صممت أول رافعة يدوية تعمل كممسحة زجاج أمامي للسيارة يتم تشغيلها من الداخل للقيادة الآمنة في الأمطار.

- شارلوت بريدجوود

طورت شارلوت بريدجوود ممسحة الزجاج الأمامي اليدوية التي اخترعتها ماري أندرسون بأن ابتكرت أخرى إليكترونية، وحصلت على براءة اختراع أول ماسحات زجاج أمامي إلكترونية في عام 1917، لتصبح بعدها ماسحات الزجاجي الأمامي من المعدات القياسية في السيارات بقيادة شركة كاديلاك للسيارات.

- كاثرين بلودجيت

ابتكرت الفيزيائية في شركة جنرال إلكتريك، كاثرين بلودجيت، سطح زجاجي عُرف وقتها باسم الزجاج غير المرئي، والمعروف حاليا بالنوافذ غير العاكسة، إذ كانت أيضا أول سيدة تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كمبريدج.

- أليس رامزي

تعد أليس رامزي هي أول سيدة تقود سيارتها من مدينة نيويورك إلى سان فرانسيسكو، بينما كانت في الثانية والعشرين من عمرها، لمسافة 3800 ميل، كان من بينها 152 ميل فقط من الطرق المرصوفة، لذا اضطرت لتغيير 11 إطار لسيارتها، وإجراء صيانة شمعات الإشعال واستبدال دواسة الفرامل في السيارة.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة