Close ad
الإمارات تصدر قانون لمعاقبة تصوير ضحايا حوادث الطرق

محمود العسال 4 مارس 2022

بعد انتشار ظاهرة التقاط صور المصابين أو القتلى في حوادث الطرق، قررت الحكومة الإماراتية وضع قانون يجرم الفعل ويعاقب عليها بالسجن لمدة ستة أشهر أو غرامة تتراوح بين 150 ألف درهم و 500 ألف درهم أو كليهما.

ويأتي القانون الجديد وفقًا لقانون الجرائم الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة المعدل مؤخرًا.

ودخل القانون حيز التنفيذ في 2 يناير 2022، ليعالج مسألة التقاط صور أو مقاطع فيديو للضحايا في مواقع الحوادث ونشر أو إرسال مثل هذه الصور.

وقال المحامي محمد النجار في تصريحات لموقع "جولف نيوز" الإماراتي، إن المادة 44 من القانون رقم 34 لسنة 2021 إضافة فقرة لمعاقبة الأشخاص الذين يلتقطون مثل هذه الصور.

وأضاف النجار: "بما أن العالم يعيش في العصر الرقمي، كان المشرعون الإماراتيون على دراية بوجود مواد محددة لمعاقبة سلوكيات معينة مثل التقاط صور المصابين أو القتلى في حوادث أو كوارث، بالإضافة إلى ذلك، فإن نشر أو إرسال الصور دون إذن من الجهة المختصة يعاقب عليه القانون".

وأكد المحامي الإماراتي أن العقوبة ذاتها يمكن أن تطبق على أي شخص يقوم بتسجيل أو بث أو اعتراض مقاطع صوتية أو اتصال أو محادثات بين آخرين لأنه ينتهك خصوصيتك.

ومن المقرر أن أي شخص يستخدم الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر أو وسائل الإنترنت لتعديل مقطع أو صورة لشخص آخر للتشهير به أو بها سوف يعاقب بموجب القانون.

وسيؤدي القانون إلى سجن الشخص لمدة لا تقل عن عام وغرامة تتراوح بين 250 ألف درهم و 500 ألف درهم أو كلتا العقوبتين.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

تصريح أفسد سعار الاسعار

الأكثر قراءة