بدون مقدمات.. ماذا تفعل لو انقطع «سير كاتينة» السيارة فجأة على الطريق

سير كاتينة

محمد القاضي 25 يناير 2022

يعتبر سير الكاتينة من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، التي يتوقف عليها بشكل كبير عمل المحرك بشكل جيد، وتكمن وظيفته في نقل الحركة من عمود الكرنك إلي عامود الكامات، وذلك هو العامل الرئيسي في تحرك السيارة وعمل المحركات علي الوجه الأمثل.

وسير الكاتينة يعتبر من بين أكثر الأجزاء الخطيرة في محرك السيارة، لذا يجب على المقبلين لشراء السيارات المستعملة إجراء الصيانات المطلوبة لهذه السيارة وخاصة "سير الكاتينة".

يتراوح عمر "سير الكاتينة" في السيارات اليابانية من 80 إلى 90 ألف كيلو متر، أما في السيارات الكورية يتراوح عمره ما بين 50 وحتى 70 ألف كيلو متر.

هناك علامات تشير عند وقوعها إلى انقطاع "سير الكاتينه" وأبرزها توقف المحرك بشكل مفاجئ، ومن الممكن أن يتوقف المحرك لعدة أسباب أخرى ولكن للحذر والأمان يجب وضع "سير الكاتينة" في مقدمة تلك الأسباب.

وللتأكد ما إذا كان سير الكاتينه هو سبب توقف المحرك عن العمل، فإن على قائد السيارة إيقاف السيارة ورفع غطاء المحرك ثم إدارة المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان مع التركيز في صوت دوران الـ"مارش"، فإذا كان الصوت مختلف والمارش يدور بسرعة عالية غير معتادة، فإن سير الكاتينة قد انقطع بالفعل، وفي هذه الحالة يجب عدم إعادة تشغيل المحرك والتوجه إلى أقرب مركز صيانة.

تابعونا على

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة