مع إعلان تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر العام المقبل.. متى يمكننا التصدير؟

سيارة كهربائية

14 يناير 2022

قال المهندس رأفت مسروجة، إن الاتجاه الرئيسي للدولة المصرية هو السيارات الكهربائية لافتا إلى أن التحول للعمل بالغاز مرحلة مؤقتة سيعقبها مراحل أخرى للتحول نحو السيارات الكهربائية.

وأضاف مسروجة في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، أن  على الاقتصاد المصري، إلا أن السوق في احتياج كبير للسيارة، مشيرا إلى أنه من الصعب وجود فائض لدى المصانع لتصديره.

وقال إن النصر للسيارات يمكنها إنتاج 25 ألف سيارة في العام، لافتا إلى إماكنية دخول المصانع الحربية والهيئة العربية للتصنيع، حيث يمكن الوصول بإجمالي الإنتاج إلى 60 ألف سيارة سنويا وهو رقم يكاد يفي احتياجات السوق المحلي خاصة مع دخول سيارات جديدة إلى شرائح الإحلال.

وتوقع مسروجة ألا يبدأ تصدير السيارات الكهربائية قبل عام 2027 حيث ستدخل شركات عالمية للسوق المصري وبالتالي  إيجاد فائض للتصدير.

 

 

قال المهندس رأفت مسروجة، إن خطة الإحلال الحالية تستهدف تحويل 70 ألف سيارة للعمل بالغاز ونحو180 ألف سيارة العامين المقبلين.

وأضاف أن المرحلة الأولى تأثرت بسبب نقص المعروض من السيارات بسبب كورونا وبالتالي تأخرت التسليمات، لكن مع الانفراجة التي بدأت تحدث سيتم الإسراع في تنفيذ المخطط.

 

وقال مسروجة إن مصر تمتلك قاعدة صناعية كبير في القطاع العام والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أن الجهات الثلاثة إذا بدأوا في التشغيل بكامل طاقتهم يمكن أن نصبح دولة رائدة على المستوى الإفريقي في إنتاج السيارات الكهربائية.

تابعونا على

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة