مسروجة: إحلال السيارات للعمل بالغاز مؤقت والهدف الرئيسي «الكهرباء»

مسروجة

14 يناير 2022

قال المهندس رأفت مسروجة، إن هناك أهتمام كبير من الدولة المصرية نحو التحول إلى السيارات الخضراء، لافتا إلى أن حديث الرئيس السيسي خلال منتدى الشباب عن خطط مصر لإنتاج سيارات كهربائية في 2023 مشجع ويبعث على الأمل.

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي إلى أن الرئيس السيسي حريص بشكل كبير على مواكبة التطور العالمي ومتابعة المنتديات الدولية في هذا الصدد، وهذا يظهر جليا في استضافة مصر لمؤتمر الأطراف «كوب 27» العام الجاري بشأن المناخ.

وقال مسروجة إن الاتجاه الرئيسي للدولة المصرية هو السيارات الكهربائية لافتا إلى أن التحول للعمل بالغاز مرحلة مؤقتة سيعقبها مراحل أخرى للتحول نحو السيارات الكهربائية.

وأشار مسروجة إلى أن خطة الإحلال الحالية تستهدف تحويل 70 ألف سيارة للعمل بالغاز ونحو180 ألف سيارة العامين المقبلين.

وقال خبير المبيعات والتسويق أن المرحلة الأولى تأثرت بسبب نقص المعروض من السيارات بسبب كورونا وبالتالي تأخرت التسليمات، لكن مع الانفراجة التي بدأت تحدث سيتم الإسراع في تنفيذ المخطط.

وأضاف مسروجة أن مصر تمتلك قاعدة صناعية كبير في القطاع العام والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أن الجهات الثلاثة إذا بدأوا في التشغيل بكامل طاقتهم يمكن أن نصبح دولة رائدة على المستوى الإفريقي في إنتاج السيارات الكهربائية.

وأشار إلى أنه يشعر بالتفاؤل بسبب النجاحات الكبيرة لشركات التكنولوجيا في إنتاج السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن هذه الشركات لم تكن تمتلك خبرة أو تاريخ في إنتاج السيارات الكهربائية وبالتالي فإن ذلك مؤشر للتحول الكبير في آليات هذه الصناعة.

وقال إن شركات السيارت التقليدية لاتزال في حيرة وتشتت بسبب القيود المفروضة عليها بشأن نسب العوادم وبالتالي هي مشغولة بشكل كبير عن السيارات الكهربائية.

وأضاف أن مكونات السيارة الكهربائية هي 300 مكون بعكس السيارات التقليدية وهي 5 آلاف مكون وبالتالي فإن عملية التصنيع أبسط.

وأشار إلى أن العالم يستهدف حاليا أن يصل في عام 2040 أن يصبح الإنتاج بالكامل من السيارات الكهربائية.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"لخبطة" كوارث سوق السيارات

الأكثر قراءة