مقارنة فورد اكسبدشن 2022 وتويوتا لاندكروزر 2022.. عمالقة الطرق الوعرة

.

6 يناير 2022

في تلك المقالة نقوم بمقارنة سيارتين من إنتاج اثنين من أفضل مصنعي السيارات الرياضية متعددة الاستخدام، وهما اللاند كروزر تويوتا 2022 وفورد اكسبدشن 2022، لذلك سنقوم بتوضيح أهم الفوارق بينهما، من حيث إمكانيات كل منهما وعوامل الأمان والرفاهية والشكل الداخلي والخارجي وأخيرا الأسعار داخل سوق السيارات السعودي.

 

- أولا من حيث أداء المحرك:

 

فورد اكسبدشن 2022: أتت السيارة بمحرك قوي سعة 3.5 لتر، 3500 سي سي، بقوة 440 حصان، سداسي الاسطوانات، مع عزم دوران 691 نيوتن/متر، بنظام الدفع الرباعي مع ناقل حركة أوتوماتيكي.

 

تويوتا لاندكروزر 2022: أتت لاندكروزر بمحرك سعة 3.5 لتر، 3500 سي سي، بقوة 409 حصان، سداسي الاسطوانات، مع عزم دوران 650 نيوتن/متر، بنظام الدفع الرباعي مع ناقل حركة أوتوماتيكي.


 

- ثانياً شكل السيارة الخارجي:

 

فورد اكسبدشن: سيارة رائعة من حيث المظهر والشكل الخارجي، فالمصابيح تعمل الاضاءة الليد التي تضيء أكبر مساحة رؤية ممكنة مع شكل مصابيح حاد، شبكه في المنتصف باللون الاسود بها فتحات تهوية مع اضافة فتحات اسفل المصد، مصابيح الضباب صغيرة الحجم اعلي المصد بشكل مربع، مع شعار الشركة في منتصف الشبكة الأمامية.

تويوتا لاندكروزر: تأتي السيارة بالشكل المتميز لسيارات تويوتا الا انها اتت بالمصابيح الجديدة في الشكل الحادة صغيرة الحجم المسحوبة لأعلى، مع رموش أعلى المصباح، مع شريط ليد اسفل وبجانب المصباح، مع مصابيح أخرى في المصد تأتي بثلاث عدسات من الليد، شبكة في المنتصف على شكل مربعات متوسطة الحجم مع فتحات تهوية على نفس الشكل اسفل المصد، تداخل الشبكتين مع بعض جعل من شكل المقدمة مميز جداً، شعار الشركة يأتي على غطاء السيارة الأمامي، تم نفخ جوانب السيارة على الشكل الحديث والجيل الجديد للسيارات.


 

- أهم عوامل الأمان التي أتت في كل سيارة:

حصلت فورد اكسبدشن على: نظام كشف حركة مجسم، غطاء محرك السيارة الأوتوماتيكي، ABS نظام الفرامل المانعة للانغلاق، حزمة التعليق التكيفية، التحكم بالمقود الأوتوماتيكي (AUC)، قفل الباب التلقائي، منبه النقطة العمياء، مساعد الفرامل BA، إنذار لمنع السرقة، كاشف التصادم، فتح القفل التلقائي بحالة إصطدام، توزيع قوة الفرملة الكترونيا EBD، صدمة امتصاص الغاز، نظام المساعدة على تسلق التلال، تحكم نزول التلال، ISOFIX لتثبيت مقاعد الاطفال، اختيار وضعية القيادة حسب الطريق، نظام التحكم بالانقلاب، إطارات محمية من تسرب الهواء، عرض مراقبة ضغط الإطارات، التحكم في ثبات المركبة (VSC)، التحكم في الجر.

بينما تويوتا لاندكروزر على: ABS نظام الفرامل المانعة للانغلاق، تحكم التسارع للانزلاقات، غطاء محرك السيارة الأوتوماتيكي، إنذار لمنع السرقة، مساعد الفرامل BA، كاشف التصادم، منبه الرياح، توزيع قوة الفرملة الكترونيا EBD، طفاية حريق، صدمة امتصاص الغاز، نظام المساعدة على تسلق التلال، تحكم نزول التلال، مانع الحركة، ISOFIX لتثبيت مقاعد الاطفال، التحكم في الجر، عرض مراقبة ضغط الإطارات.

 

-  بعض الكماليات في كلتا السيارتين:

 

بالنسبه للكماليات التي تأتي بها  فورد اكسبدشن: كبسة وضعية دوران الدفع الرباعي، سقف صلب قابل للسحب أوتوماتيكياً، فتحة سقف كهربائية، تبريد و تسخين مقاعد، فتحات مكيف خلفية، تعديل إمالة المقود، الزجاج الأمامي عازل للصوت و الحرارة، غطاء عازل من الأصوات والحرارة، جهاز للتحكم بمدى الاضاءة للمصابيح الامامي، مقود ذات ضبط أوتوماتيكي، التحكم بالسرعة التكيفية، كبسة التحكم بالسرعة على المقود، محرك القرص الثابت (HDD)، دخول من غير مفتاح، زر بدء التشغيل، ماسحات استشعار المطر.

أما تويوتا لاندكروزر فنجد بها قفل مركزي، فتحة سقف كهربائية، سقف زجاج بانورامي، فتحات مكيف خلفية، غطاء عازل من الأصوات والحرارة، أنابيب العادم من الكروم، الباب الخلفي كهربائي، مانع الرياح، مقود ذات ضبط أوتوماتيكي، التحكم بالسرعة، رؤية ليلية، ماسحات استشعار المطر، مساحات حساسة للسرعة، سماعات لاسلكية.

 

- أسعار كل من فورد اكسبدشن وتويوتا لاندكروزر:

 

تأتي فورد اكسبدشن بسعر 68.150 دولار امريكي اي ما يقارب من 255,691 ريال سعودي تقريباً.

أما تويوتا لاندكروزر فقد توافرت بـ 11 فئة ويبدأ سعرها من 201,600 ريال سعودي.

تابعونا على

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة