Close ad
قبل الورطة على الطريق.. تفاصيل 5 أعطال «تهدد سيارتك» في «الشتاء»

الشتاء

19 ديسمبر 2021

يمكن للشتاء أن يضر بسيارتك بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة مثلما تفعل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف وهو على عكس ما يعتقد الكثيرون.

وهناك مكونات في السيارات قد يصيبها الضرر بسبب فصل الشتاء إذا لم يتم الكشف عليها بشكل دوري، وهي 5 أعطال من الممكن أن تلحق بالسيارة خلال الشتاء، وهي كالتالي:


مساحات الزجاج:

 

تفقد مساحات الزجاج قدرتها على تنظيف الزجاج الأمامي أثناء القيادة في الأجواء الممطرة بسبب تراكم الأوساخ عليها، لذلك يجب تنظيف المساحات دوريا لضمان أفضل كفاءة في الأجواء الممطرة، ويجب تغيرها فورا إذا ثبت أنها لا تعمل بشكل جيد بعد التنظيف.


الإطارات:

 

تؤثر درجات الحرارة المنخفضة سلبا على إطارات السيارة، حيث ينكمش الهواء داخل الإطار بمعدل درجة ضغط هواء لكل 3 درجات مئوية انخفاض في الطقس، ولتفادي التشققات والضرر في الجدار الخارجي للإطار نتيجة انخفاض مستوى الهواء داخله يُنصح بالكشف على ضغط الإطار بشكل دوري.


البطارية:

 

الكثير من بطاريات السيارات تفقد قدرتها على تشغيل السيارة في فصل الشتاء خصوصا مع درجات منخفضة للحرارة، لذلك يُنصح بركن السيارة في مكان مغلق مثل أماكن الانتظار الداخلية أو الجراجات لتجنب أي مشاكل قد تحدث للبطارية، ويجب عمل فحص دوري للبطارية خلال فصل الشتاء للتأكد من قدرتها على إطلاق الفولتات المطلوبة لتشغيل شعلات الاحتراق.  

 

البوجيهات:

 

البوجيهات من المكونات المهمة التي تتأثر سلبا بانخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، لذلك لا بد من تغيير شعلات الاحتراق "البوجيهات" بشكل دوري في صيانتها لتقليل فرصة تأثرها بالطقس البارد أثناء فصل الشتاء.  

 

سوائل محرك السيارة:

 

تتمثل سوائل محرك السيارة في زيت المحرك وزيت ناقل الحركة وسائل التبريد وزيت الفرامل وزيت عجلة القيادة وجميعها سوائل تتأثر بانخفاض درجة الحرارة، حيث تتكثف وتصبح أثقل، وقد تتجمد داخل المواسير والأنابيب الناقلة لها، مما يعيق تشغيل السيارة في الشتاء.  

ولجنب تلك المشكلة يجب تشغيل السيارة بشكل دوري خلال فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة كل يومين أو ثلاثة، حتى لا تتجمد السوائل داخل المحرك، وفي حالة نجاح التشغيل يُنصح بإعطاء المحرك فرصة لكي يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة للتشغيل لكي لا يقع ضرر بالغ على المحرك لنقص كمية السوائل في دورة المحرك لتجمدها.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة