لراكبى الموتوسيكلات إعرف اولا :أسباب تمليح البطاريات حتى لا تقع الفأس فى الرأس

صيانة البطاريات فى الموتوسيكلات النارية

مؤمن أحمد 22 نوفمبر 2021

للرد على استفسارات بعض متابعينا، تواصلت "الأهرام أوتو" اليوم مع خبراء صيانة الموتوسيكلات لمعرفة حل مشكلة تمليح  البطاريات في الموتوسيكلات.

سوف نتكلم الآن عن أسباب تكوين تلك الأملاح على بطارية الموتوسيكل الخاص بك 

تتكون تلك الأملاح عن طريق التفاعلات الكيميائية بين غاز الهيدروجين الذي ينتج من عمليات الشحن والتفريغ المتكررة ومن ثم يتفاعل غاز الهيدروجين مع النحاس،الالومنيوم والرصاص الموجودين على أقطاب البطارية و من هنا تنتج ترسبات ملحية نتيجة لذلك التفاعل.

وهذا  من الممكن أن يعطيك معلومة أن المنظومة الكهربائية في الموتوسيكل الخاص بك لا تعمل بكفائه و ده بيكون بسبب أنك "مش بتسخن الموتوسيكل كويس قبل ما تمشى بيه" بالأخص في فصل الشتاء 

ولو الترسب ده كان من عند القطب السالب دا هيكون معناه أن شحن البطارية أقل من اللازم، أما إذا كان من ناحية القطب الموجب فيكون بسبب زيادة شحن البطارية.

ولكن إذا كان التمليح في القطبين وبتحصل بعد فترات طويلة أي كل تغير فصل من الفصول هذا يعنى إن الموتوسيكل الخاص بك في حالته الطبيعية و هذا شئ عادى جداً و طبيعي.
 
 حلول مشكلة تمليح البطاريات

أهم شئ هو تنظيف الترسبات أول بأول عن طريق فرشاة أسنان وصابون و ماء ساخن أو من الممكن استخدام المشروبات الغازية فالصوده تلعب دوراً مهم في إزالة الترسبات الكربونية الموجودة على بطارية الموتوسيكل.

وبعد ذلك عليك أن تحمى الأقطاب من تكوين ترسبات ملحية جديدة عن طريق استخدام الشحم تقوم بمسح كامل لكل قطب من الأقطاب، بعد ذلك عليك أن تقوم بتركيب أقراص الحماية فى فعاله جداً و تحافظ على أقطاب البطارية وفى النهاية هناك الحل الأمثل وهو شراء البخاخات المصممة لحماية الأقطاب من الترسبات الملحية مع العلم أنها سوف تكون مكلفة نوعاً ما.

وفى النهاية تأكد من سلامة المنظومة الكهربائية عن طريق قياس الشحن الدينامو و قياس البطارية في ورشة متخصصة في ذلك.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة