عمرة أم شورت بلوك؟.. إجابة عن السؤال الذي حير أصحاب السيارات

الشورت بلوك

22 اكتوبر 2021

تظل مسألة تغيير شورت بلوك لمحرك السيارة أو إجراء عمرة له مسألة جدلية بين أصحاب السيارات والمراكز الفنية، وغالبا ما يجد أصحاب السيارات أنفسهم في حيرة أي الاختيار أفضل من الآخر.

يقول المهندس عمرو سمير خبير السيارات، إن مصطلح «الشورت بلوك» هو تسمية لمحرك السيارة، مشيرا إلى أن الأعطال الجسيمة في السيارة تستوجب إما إصلاحات كبيرة وتغيير عدد كبير من الأجزاء في السيارة وخراطة بعض القطع التالفة، أو اتخاذ قرار بشراء شورت بلوك سليم دون العبث بمكوناته.

وأشار في تصريحات لبرنامج عربيتي على رديو مصر إلى أن السيارة حينما تستهلك كميات كبيرة من الزيت، أو يظهر دخان واضح من الشكمان، أو أن ترتفع درجة حرارة الموتور ويقرر قائد السيارة الاستمرار في السير فتحترق الموصلات والاجزاء المطاطية، كلها علامات قد تستوجب العمرة أو عمل الشورت بلوك.

 

وأوضح أن قرار الشورت بلوك أو العمرة يعتمد على عاملين أساسيين (التكلفة والجودة).

وقال إنه يجب معرفة تكلفة العمرة إذا ما كانت السيارة تحتاج طاقم شمبر، أو خراطة بساتم، أو تغيير طرمبة زيت وسبائك،إضافة إلى أجرة الصناعي والمخرطة والسوائل والسيور ومقارنتها بسعر الشورت بلوك ثم اتخاذ القرار.

وتابع: أما الجودة فيجب ضمان القدرة الفنية للمخرطة، وهل سيعمل الفني وفقا للخبرة والإحساس فقط، أم وفقا لقياسات دقيقة مستعينا بالكتالوج.

وأضاف أن عدد كبير من أصحاب السيارات يفضلون «الشورت بلوك»، لافتا إلى أنه يحتوي على الكرنك والبساتم والبيلات وجسم الموتور مقفول، مشيرا إلى أن بعض التجار يبيعون الشورت بلوك شامل وش السلندر أيضا.

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة